[ ص: 524 ] قوله : ( باب قصة عكل ) بضم المهملة وسكون الكاف بعدها لام ( وعرينة ) بمهملة وراء ثم نون مصغر ، قبيلتان تقدم ذكرهما وبيان نسبهما في " باب أبواب الإبل " من كتاب الطهارة مع شرح حديث الباب مستوفى ، وتقدم قريبا بيان الاختلاف في وقتها وأن ابن إسحاق ذكر أنها كانت بعد غزوة ذي قرد .
قوله : ( قال قتادة ) هو موصول بالإسناد المذكور إليه .
قوله : ( وقال شعبة وأبان وحماد عن قتادة من عرينة ) يريد أن هؤلاء رووا هذا الحديث عن قتادة عن أنس فاقتصروا على ذكر عرينة دون عكل ، فأما رواية شعبة فوصلها المصنف في الزكاة . وأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان وهو ابن يزيد العطار فوصلها ابن أبي شيبة ، وأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد هو ابن سلمة فوصلها أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير وأيوب عن أبي قلابة عن أنس : قدم نفر من عكل ) يريد أن هذين روياه بعكس أولئك فاقتصرا على ذكر عكل دون عرينة ، فأما رواية يحيى فوصلها المصنف في المحاربين ، وأما رواية أيوب فوصلها المصنف في الطهارة .