3971 حدثنا محمد بن سعيد الخزاعي حدثنا زياد بن الربيع عن nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران قال نظر nindex.php?page=showalam&ids=9أنس إلى الناس يوم الجمعة فرأى طيالسة فقال كأنهم الساعة يهود خيبر
الحديث التاسع .
قوله : ( حدثنا محمد بن سعيد الخزاعي ) هو بصري واسم جده الوليد وهو ثقة من أقران أحمد وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلا هذا الحديث وآخر تقدم في الجهاد .
قوله : ( حدثنا زياد بن الربيع ) هو اليحمدي بفتح التحتانية والميم بينهما مهملة ساكنة بصري أيضا ، وثقه أحمد وغيره ، ونقل nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قال : فيه نظر . قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : وما أرى بروايته بأسا . قلت : وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث .
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران ) هو عبد الملك بن حبيب الجوني بفتح الجيم وسكون الواو ثم نون نسبة إلى بني الجون بن عوف بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس ، وهم بطن من الأزد ، وكذا جزم به الرشاطي عن أبي عبيد أن أبا عمران من هذا البطن ، وجزم nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي أنه من بني الجون بطن من كندة ولم يسق نسبه ، وقد ساقه الرشاطي فقال : الجون واسمه معاوية بن حجر بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور .
قوله : ( فرأى طيالسة ) أي عليهم ، وفي رواية محمد بن بزيع عن زياد بن الربيع عند nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة وأبي نعيم أن [ ص: 544 ] أنسا قال : " ما شبهت الناس اليوم في المسجد وكثرة الطيالسة إلا بيهود خيبر " والذي يظهر أن يهود خيبر كانوا يكثرون من لبس الطيالسة ، وكان غيرهم من الناس الذين شاهدهم أنس لا يكثرون منها ، فلما قدم البصرة رآهم يكثرون من لبس الطيالسة فشبههم بيهود خيبر ، ولا يلزم من هذا كراهية لبس الطيالسة . وقيل : المراد بالطيالسة الأكسية ، وإنما أنكر ألوانها لأنها كانت صفراء .
الحديث العاشر والحادي عشر حديث nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع وحديث سهل بن سعد في قصة فتح علي خيبر .