عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب المغازي
باب قول الله تعالى ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا
فهرس الكتاب
فتح الباري شرح صحيح البخاري
ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
صفحة
627
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
4063 حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15573
محمد بن بشار
حدثنا
غندر
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102
شعبة
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813
أبي إسحاق
سمع
nindex.php?page=showalam&ids=48
البراء
nindex.php?page=hadith&LINKID=653975
وسأله رجل من
قيس
أفررتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم
حنين
فقال لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفر كانت
هوازن
رماة وإنا لما حملنا عليهم انكشفوا فأكببنا على الغنائم فاستقبلنا بالسهام ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلته البيضاء وإن
أبا سفيان بن الحارث
آخذ بزمامها وهو يقول
أنا النبي لا كذب
قال إسرائيل وزهير نزل النبي صلى الله عليه وسلم عن بغلته
عرض الحاشية
قوله في آخر الرواية الثالثة : ( قال
إسرائيل
وزهير
: نزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن بغلته ) أي إن
nindex.php?page=showalam&ids=12424
إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق
nindex.php?page=showalam&ids=15932
وزهير بن معاوية الجعفي
رويا هذا الحديث عن
أبي إسحاق
عن
البراء
فقالا في آخره : " نزل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن بغلته " فأما رواية
إسرائيل
فوصلها المصنف في " باب من قال خذها وأنا ابن فلان " من كتاب الجهاد " ولفظه كان
nindex.php?page=showalam&ids=9809
أبو سفيان بن الحارث
آخذا بعنان بغلته ، فلما غشيه المشركون نزل "
[
ص:
627 ]
وقد تقدم شرح ذلك . وأما رواية
زهير
فوصلها أيضا في " باب من صف أصحابه عند الهزيمة " وقد ذكرت لفظه قريبا .
ولمسلم
من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=119
سلمة بن الأكوع
nindex.php?page=hadith&LINKID=890185
لما غشوا النبي - صلى الله عليه وسلم - نزل عن البغلة ، ثم قبض قبضة من تراب ، ثم استقبل به وجوههم فقال : شاهت الوجوه ، فما خلق الله منهم إنسانا إلا ملأ عينيه ترابا بتلك القبضة فولوا منهزمين
.
nindex.php?page=showalam&ids=12251
ولأحمد
وأبي داود
nindex.php?page=showalam&ids=13948
والترمذي
من حديث
أبي عبد الرحمن الفهري
في قصة
حنين
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890186
فولى المسلمون مدبرين كما قال الله تعالى ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أيا عباد الله ، أنا عبد الله ورسوله . ثم اقتحم عن فرسه فأخذ كفا من تراب ، قال : فأخبرني الذي كان أدنى إليه مني أنه ضرب به وجوههم وقال : شاهت الوجوه ، فهزمهم
قال
يعلى بن عطاء
رواية عن
أبي همام
عن
أبي عبد الرحمن الفهري
" قال : فحدثني أبناؤهم عن آبائهم أنهم قالوا : لم يبق منا أحد إلا امتلأت عيناه وفمه ترابا "
nindex.php?page=showalam&ids=12251
ولأحمد
nindex.php?page=showalam&ids=14070
والحاكم
من حديث
ابن مسعود
nindex.php?page=hadith&LINKID=890187
ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بغلته قدما ، فحادت به بغلته فمال عن السرج فقلت ارتفع رفعك الله ، فقال : ناولني كفا من تراب ، فضرب به وجوههم فامتلأت أعينهم ترابا . وجاء
المهاجرون
والأنصار
سيوفهم بأيمانهم كأنها الشهب ، فولى المشركون الأدبار
nindex.php?page=showalam&ids=13863
وللبزار
من حديث
ابن عباس
" أن
عليا
ناول النبي - صلى الله عليه وسلم - التراب ، فرمى به في وجوه المشركين يوم
حنين
" . ويجمع بين هذه الأحاديث أنه - صلى الله عليه وسلم - أولا قال لصاحبه : ناولني فناوله فرماهم ، ثم نزل عن البغلة فأخذ بيده فرماهم أيضا . فيحتمل أن الحصى في إحدى المرتين وفي الأخرى التراب ، والله أعلم .
وفي الحديث من الفوائد
حسن الأدب في الخطاب ، والإرشاد إلى حسن السؤال بحسن الجواب . وذم الإعجاب
. وفيه جواز
الانتساب إلى الآباء ولو ماتوا في الجاهلية
، والنهي عن ذلك محمول على ما هو خارج الحرب . ومثله الرخصة في
الخيلاء في الحرب
دون غيرها . وجواز
التعرض إلى الهلاك في سبيل الله
، ولا يقال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - متيقنا للنصر لوعد الله - تعالى - له بذلك وهو حق ؛ لأن
أبا سفيان بن الحارث
قد ثبت معه آخذا بلجام بغلته وليس هو في اليقين مثل النبي - صلى الله عليه وسلم - . وقد استشهد في تلك الحالة
أيمن ابن أم أيمن
كما تقدمت الإشارة إليه في شعر
العباس
. وفيه ركوب البغلة إشارة إلى مزيد الثبات ؛ لأن ركوب الفحولة مظنة الاستعداد للفرار والتولي ، وإذا كان رأس الجيش قد وطن نفسه على عدم الفرار وأخذ بأسباب ذلك كان ذلك أدعى لأتباعه على الثبات . وفيه
شهرة الرئيس نفسه في الحرب مبالغة في الشجاعة وعدم المبالاة بالعدو
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة