قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو ) هو ابن دينار ، وأبو العباس الشاعر الأعمى تقدم ذكره وتسميته في قيام الليل .
[ ص: 641 ] قوله : ( عن عبد الله بن عمر ) في رواية الكشميهني " عبد الله بن عمرو " بفتح العين وسكون الميم ، وكذا وقع في رواية النسفي والأصيلي ، وقرئ على ابن زيد المروزي كذلك فرده بضم العين ، وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني الاختلاف فيه وقال : الصواب nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب ، والأول هو الصواب في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي وغيرهما من حفاظ أصحاب ابن عيينة ، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من رواية إبراهيم بن يسار وهو ممن لازم ابن عيينة جدا ، والذي قال عن ابن عيينة في هذا الحديث " عبد الله بن عمر " وهم الذين سمعوا منه متأخرا كما نبه عليه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وقد بالغ nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في إيضاح ذلك فقال في مسنده في روايته لهذا الحديث عن سفيان " nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب " وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " الدلائل " من طريق عثمان الدارمي عن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني قال : " حدثنا به سفيان غير مرة يقول nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب ، لم يقل : nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص " وأخرجه ابن أبي شيبة عن ابن عيينة فقال : " عبد الله بن عمر " وكذا رواه عنه مسلم ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من وجه آخر عنه فزاد " قال أبو بكر : سمعت ابن عيينة مرة أخرى يحدث به عن ابن عمر " وقال المفضل العلائي عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : " أبو العباس عن عبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر في الطائف الصحيح ابن عمر " .
قوله : ( فثقل عليهم ) بين سبب ذلك بقولهم : " نذهب ولا نفتحه " وحاصل الخبر أنهم لما أخبرهم بالرجوع بغير فتح لم يعجبهم ، فلما رأى ذلك أمرهم بالقتال ، فلم يفتح لهم فأصيبوا بالجراح ؛ لأنهم رموا عليهم من أعلى السور فكانوا ينالون منهم بسهامهم ولا تصل السهام إلى من على السور ، فلما رأوا ذلك تبين لهم تصويب الرجوع ، فلما أعاد عليهم القول بالرجوع أعجبهم حينئذ ، ولهذا قال " فضحك " وقوله : " وقال سفيان مرة فتبسم " هو ترديد من الراوي .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : حدثنا سفيان الخبر كله ) بالنصب أي أن nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي رواه بغير عنعنة بل ذكر الخبر في جميع الإسناد ، ووقع في رواية الكشميهني بالخبر كله ، وقد أخرجه أبو نعيم في " المستخرج " وفي " الدلائل " من طريق بشر بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي " حدثنا سفيان حدثنا عمرو سمعت أبا العباس الأعمى يقول : سمعت عبد الله بن عمر يقول " فذكره .