قوله : ( باب غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال أهل العربية " لا " زائدة لتأكيد معنى النفي المفهوم من غير ، لئلا يتوهم عطف الضالين على الذين أنعمت . وقيل لا بمعنى غير ، ويؤيده قراءة عمر " غير المغضوب عليهم وغير الضالين " ذكرها أبو عبيد nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور بإسناد صحيح ، وهي للتأكيد أيضا وروى أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث عدي بن حاتم nindex.php?page=hadith&LINKID=890390أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : المغضوب عليهم اليهود ، ولا الضالين النصارى هكذا أورده مختصرا ، وهو عند الترمذي في حديث طويل . وأخرجه ابن مردويه بإسناد حسن عن أبي ذر ، وأخرجه أحمد من طريق عبد الله بن شقيق أنه أخبره من سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه ، وقال ابن أبي حاتم : لا أعلم بين المفسرين في ذلك اختلافا ، قال السهيلي : وشاهد ذلك قوله تعالى في اليهود فباءوا بغضب على غضب وفي النصارى قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا .
حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في موافقة الإمام في التأمين ، وقد تقدم شرحه في صفة الصلاة ، وروى أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من حديث وائل بن [ ص: 10 ] حجر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=890391سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - قرأ غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقال : آمين ، ومد بها صوته وروى أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه نحوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .