قوله : باب لا يسألون الناس إلحافا ، يقال ألحف علي ، وألح ، وأحفاني بالمسألة ) زاد في نسخة الصغاني " فيحفكم يجهدكم " هو تفسير أبي عبيدة قال في قوله تعالى : ولا يسألكم أموالكم إن يسألكموها فيحفكم تبخلوا : يقال : أحفاني بالمسألة وألحف علي وألح علي بمعنى واحد ، واشتقاق ألحف من اللحاف لأنه يشتمل على وجوه الطلب في المسألة كاشتمال اللحاف في التغطية ، وقال أبو عبيدة في قوله : لا يسألون الناس إلحافا قال : إلحاحا انتهى . وانتصب ( إلحافا ) على أنه مصدر في موضع الحال أي لا يسألون في حال الإلحاف ، أو مفعول لأجله أي لا يسألون لأجل الإلحاف ، وهل المراد نفي المسألة فلا يسألون أصلا ، أو نفي السؤال بالإلحاف خاصة فلا ينتفي السؤال بغير إلحاف فيه احتمال ، والثاني أكثر في الاستعمال . ويحتمل أن يكون المراد لو سألوا لم يسألوا إلحافا فلا يستلزم الوقوع . ثم ذكر المصنف حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ليس المسكين الذي ترده التمرة الحديث ، وقد تقدم شرحه في كتاب الزكاة ، وقوله " اقرءوا إن شئتم ، يعني قوله لا يسألون الناس إلحافا ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي بيان قائل " يعني " فإنه أخرجه عن الحسن بن سفيان عن حميد بن زنجويه عن nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم بسنده وقال في آخره " قلت nindex.php?page=showalam&ids=15974لسعيد بن أبي مريم : ما تقرأ ؟ قال للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله الآية " فيستفاد منه أن قائل يعني هو nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه . وقد أخرج مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي هذا الحديث من طريق إسماعيل بن جعفر عن شريك بن أبي نمر بلفظ : اقرءوا إن شئتم لا يسألون الناس إلحافا فدل على صحة ما فسرها به nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم . وكذا أخرجه الطبري من طريق صالح بن سويد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، لكنه لم يرفعه . وروى أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي [ ص: 51 ] وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من طريق عبد الرحمن بن أبي سعيد عن أبيه مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=890414من سأل وله قيمة أوقية فقد ألحف وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة " فهو ملحف " والأوقية أربعون درهما nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن رجل من بني أسد رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=890415من سأل وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافا nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=3503140من سأل وله أربعون درهما فهو ملحف .