4313 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا غندر nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=654223فما لكم في المنافقين فئتين رجع ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من أحد وكان الناس فيهم فرقتين فريق يقول اقتلهم وفريق يقول لا فنزلت فما لكم في المنافقين فئتين وقال إنها طيبة تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة
[ ص: 105 ] قوله : باب فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا ، قال ابن عباس : بددهم وصله الطبري من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس في قوله : والله أركسهم بما كسبوا قال : بددهم ، ومن طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : أوقعهم ، ومن طريق قتادة قال : أهلكهم ، وهو تفسير باللازم ، لأن الركس الرجوع ، فكأنه ردهم إلى حكمهم الأول .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر ) هو محمد بن جعفر .
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن ) هو ابن مهدي .
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي ) هو ابن ثابت .
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد ) هو الخطمي بفتح المعجمة ثم سكون المهملة وهو صحابي صغير .
قوله : ( رجع ناس من أحد ) هم عبد الله بن أبي ابن سلول ومن تبعه ، وقد تقدم بيان ذلك في غزوة أحد من كتاب المغازي مستوفى ، وقوله في آخره ( خبث الفضة في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14170الحموي " خبث الحديد " وقد تقدم بيان الاختلاف في قوله " تنفي الخبث " في فضل المدينة .