4337 حدثنا علي بن سلمة حدثنا مالك بن سعير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنزلت هذه الآية لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم في قول الرجل لا والله وبلى والله
[ ص: 125 ] قوله : باب قوله لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم سقط " باب " قوله " لغير أبي ذر ، وفسرت عائشة لغو اليمين بما يجري على لسان المكلف من غير قصد ، وقيل هو الحلف على غلبة الظن ، وقيل في الغضب ، وقيل في المعصية ، وفيه خلاف آخر سيأتي بيانه في الأيمان والنذور إن شاء الله تعالى . وقولها " لا والله وبلى والله " أي كل واحد منهما إذا قالها لغو ، فلو أن رجلا قال الكلمتين معا فالأولى لغو والثانية منعقدة لأنها استدراك مقصودة ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي .
قوله : ( حدثنا علي بن عبد الله ) كذا لأبي ذر عن الكشميهني والحموي ، وله عن المستملي " حدثنا علي بن سلمة " وهي رواية الباقين إلا النسفي فقال " حدثنا علي " فلم ينسبه ، وعلي بن سلمة هذا يقال له اللبقي بفتح اللام والموحدة الخفيفة بعدها قاف خفيفة وهو ثقة من صغار شيوخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ولم يقع له عنده ذكر إلا في هذا الموضع وقد نبهت على موضع آخر في الشفعة ، ويأتي آخر في الدعوات .
قوله : ( حدثنا مالك بن سعير ) بمهملتين مصغر ، ضعفه أبو داود ، وقال أبو حاتم وأبو زرعة nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني : صدوق وليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث وآخر في الدعوات ، وأبوه هو ابن الخمس بكسر الخاء المعجمة وسكون الميم وآخره مهملة .
قوله : ( في قول الرجل لا والله وبلى والله ) وسيأتي البحث فيه في الأيمان والنذور ، وكذلك الحديث الذي بعده . وقوله " كان أبو بكر إلخ " أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من طريق محمد بن عبد الرحمن الطفاوي عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=890443 " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا حلف على يمين لم يحنث إلخ " والمحفوظ ما وقع في الصحيحين أن ذلك فعل أبي بكر وقوله ، والله أعلم .
وحكى ابن التين عن الداودي أن الحديث الثاني يفسر الأول ، وتعقبه ، والحق أن الأول في تفسير لغو اليمين ، والثاني في تفسير عقد اليمين .