قوله : ( أنبأنا بريد بن أبي بردة عن أبيه ) كذا وقع لأبي ذر ووقع لغيره " عن أبي بردة " بدل عن أبيه وهو أصوب لأن nindex.php?page=showalam&ids=15526بريد هو ابن عبد الله بن أبي بردة فأبو بردة جده لا أبوه ، لكن يجوز إطلاق الأب عليه مجازا .
قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=890550إن الله ليملي للظالم أي يمهله ، ووقع في رواية الترمذي عن أبي كريب عن أبي معاوية إن الله يملي وربما قال " يمهل " ورواه عن إبراهيم بن سعيد الجوهري عن أبي أسامة عن يزيد قال " يملي " ولم يشك . قلت : قد رواه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طرق عن أبي معاوية " يملي " ولم يشك .
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=890551حتى إذا أخذه لم يفلته ) بضم أوله من الرباعي أي لم يخلصه ، أي إذا أهلكه لم يرفع عنه الهلاك ، وهذا على تفسير الظلم بالشرك على إطلاقه ، وإن فسر بما هو أعم فيحمل كل على ما يليق به ، وقيل معنى لم يفلته لم يؤخره ، وفيه نظر لأنه يتبادر منه أن الظالم إذا صرف عن منصبه وأهين لا يعود إلى عزه ، والمشاهد في بعضهم بخلاف ذلك ، فالأولى حمله على ما قدمته . والله أعلم .