4424 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=654332يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كالسلسلة على صفوان قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي وقال غيره صفوان ينفذهم ذلك فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا للذي قال الحق وهو العلي الكبير فيسمعها مسترقو السمع ومسترقو السمع هكذا واحد فوق آخر ووصف nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بيده وفرج بين أصابع يده اليمنى نصبها بعضها فوق بعض فربما أدرك الشهاب المستمع قبل أن يرمي بها إلى صاحبه فيحرقه وربما لم يدركه حتى يرمي بها إلى الذي يليه إلى الذي هو أسفل منه حتى يلقوها إلى الأرض وربما قال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان حتى تنتهي إلى الأرض فتلقى على فم الساحر فيكذب معها مائة كذبة فيصدق فيقولون ألم يخبرنا يوم كذا وكذا يكون كذا وكذا فوجدناه حقا للكلمة التي سمعت من السماء حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة إذا قضى الله الأمر وزاد والكاهن وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان فقال قال nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال إذا قضى الله الأمر وقال على فم الساحر قلت nindex.php?page=showalam&ids=16008لسفيان آنت سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرا قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة قال نعم قلت nindex.php?page=showalam&ids=16008لسفيان إن إنسانا روى عنك عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ويرفعه أنه قرأ فرغ قال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان هكذا قرأ nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو فلا أدري سمعه هكذا أم لا قال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان وهي قراءتنا
قوله : ( تفسير سورة الحجر - بسم الله الرحمن الرحيم ) كذا لأبي ذر عن المستملي ، وله عن غيره بدون لفظ " تفسير " وسقطت البسملة للباقين .
قوله : ( وقال مجاهد صراط علي مستقيم الحق يرجع إلى الله وعليه طريقه ) وصله الطبري من طرق عنه مثله وزاد " لا يعرض علي شيء " ومن طريق قتادة nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين وغيرهما أنهم قرءوا علي بالتنوين على أنه صفة للصراط أي رفيع . قلت : وهي قراءة يعقوب .
قوله : ( لبإمام مبين على الطريق ) وروى الطبري من طرق عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله : وإنهما لبإمام مبين قال : بطريق معلم . ومن رواية سعيد عن قتادة قال . طريق واضح ، وسيأتي له تفسير آخر .
( تنبيه ) :
سقط هذا والذي قبله لأبي ذر إلا عن المستملي .
قوله : ( وقال ابن عباس : لعمرك لعيشك ) وصله ابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس .
قوله : ( قوم منكرون ، أنكرهم لوط ) وصله ابن أبي حاتم أيضا من الوجه المذكور .
( تنبيه ) : سقط هذا والذي قبله لأبي ذر
قوله : كتاب معلوم أجل كذا لأبي ذر فأوهم أنه من تفسير مجاهد ، ولغيره : وقال غيره كتاب معلوم أجل ، وهو تفسير أبي عبيدة قال في قوله : إلا ولها كتاب معلوم أي أجل ومدة ، معلوم أي مؤقت .
قوله : ( لو ما هـلا تأتينا ) قال أبو عبيدة في قوله : لو ما تأتينا مجازها هـلا تأتينا .
قوله : ( شيع أمم والأولياء أيضا شيع ) قال أبو عبيدة في قوله : شيع الأولين أي أمم الأولين واحدتها شيعة ، والأولياء أيضا شيع أي يقال لهم شيع . وروى الطبري من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين يقول : أمم الأولين . قال الطبري . وقال لأولياء الرجل أيضا شيعة .
قوله : ( وقال ابن عباس يهرعون مسرعين ) كذا أوردها هنا ، وليست من هذه السورة وإنما هـي في سورة هود ، وقد وصله ابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس .
[ ص: 231 ] قوله : ( للمتوسمين للناظرين ) تقدم شرحه في قصة لوط من أحاديث الأنبياء .
( تنبيه ) : سقط هذا والذي قبله لأبي ذر أيضا .
قوله : ( سكرت غشيت ) كذا لأبي ذر فأوهم أنه من تفسير مجاهد ، وغيره يوهم أنه من تفسير ابن عباس ، لكنه قول أبي عبيدة ، وهو بمهملة ثم معجمة >[1] وذكر الطبري عن nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء أنه كان يقول : هو مأخوذ من سكر الشراب ، قال : ومعناه غشي أبصارنا مثل السكر . ومن طريق مجاهد والضحاك قوله سكرت أبصارنا قال سدت . ومن طريق قتادة قال : سحرت . ومن وجه آخر عن قتادة قال : سكرت بالتشديد سددت وبالتخفيف سحرت انتهى . وهما قراءتان مشهورتان ، فقرأها بالتشديد الجمهور ،وابن كثير بالتخفيف ، وعن الزهري بالتخفيف ، لكن بناها للفاعل .
قوله : ( لعمرك لعيشك ) كذا ثبت هنا لبعضهم ، وسيأتي لهم في الأيمان والنذور مع شرحه .
قوله : ( وإنا له لحافظون قال مجاهد عندنا ) وصله ابن المنذر ، ومن طريق ابن أبي نجيح عنه وهو في بعض نسخ الصحيح .
قوله : ( بروجا منازل للشمس والقمر ، لواقح ملاقح ، حمأ جماعة حمأة وهو الطين المتغير ، والمسنون المصبوب ) كذا ثبت لغير أبي ذر وسقط له ، وقد تقدم مع شرحه في بدء الخلق .
قوله : ( لا توجل لا تخف ، دابر آخر ) تقدم شرح الأول في قصة إبراهيم وشرح الثاني في قصة لوط من أحاديث الأنبياء . وسقط لأبي ذر هنا .
قوله : ( لبإمام مبين ، الإمام ما ائتممت به واهتديت ) هو تفسير أبي عبيدة .
قوله : ( الصيحة الهلكة ) هو تفسير أبي عبيدة ، وقد تقدمت الإشارة إليه في قصة لوط من أحاديث الأنبياء
[ ص: 232 ] قوله باب قوله إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في قصة مسترقي السمع ، أورده أولا معنعنا ثم ساقه بالإسناد بعينه مصرحا فيه بالتحديث وبالسماع في جميعه ، وذكر فيه اختلاف القراءة في فزع عن قلوبهم وسيأتي شرحه في تفسير سورة سبأ ويأتي الإلمام به في أواخر الطب وفي كتاب التوحيد إن شاء الله تعالى .