4474 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16046سليمان عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عن أم رومان أم عائشة أنها قالت لما رميت عائشة خرت مغشيا عليها
قوله : ( وقال مجاهد تلقونه يرويه بعضكم عن بعض ) وصله الفريابي من طريقه وقال : معناه من التلقي للشيء وهو أخذه وقبوله ، وهو على القراءة المشهورة ، وبذلك جزم أبو عبيدة وغيره . وتلقونه بحذف إحدى التاءين ، وقرأ ابن مسعود بإثباتها ، وقراءة عائشة nindex.php?page=showalam&ids=17344ويحيى بن يعمر " تلقونه " بكسر اللام وتخفيف القاف من الولق بسكون اللام وهو الكذب . وقال الفراء : الولق الاستمرار في السير وفي الكذب ، ويقال للذي أدمن الكذب الألق بسكون اللام وبفتحها أيضا ، وقال الخليل : أصل الولق الإسراع ، ومنه جاءت الإبل تلق ، وقد تقدم في غزوة المريسيع التصريح بأن عائشة قرأته كذلك ، وأن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة قال : هي أعلم من غيرها بذلك لكونه نزل فيها . وقد تقدم فيه أيضا الكلام على إسناد حديث أم رومان المذكور في هذا الباب ، والمذكور هنا طرف من حديثها وقد تقدم بتمامه هناك ، وتقدم شرحه مستوفى في الباب الذي قبله في أثناء حديث عائشة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : هذا الذي ذكره من حديث أم رومان لا يتعلق بالترجمة ، وهو كما قال . إلا أن الجامع بينهما قصة الإفك في الجملة .
وقوله في هذه الرواية : " حدثنا محمد بن كثير حدثنا سليمان عن حصين " كذا للأكثر ، وسليمان هو ابن كثير أخو محمد الراوي عنه ، وللأصيلي عن الجرجاني سفيان بدل " سليمان " قال أبو علي الجياني : هو خطأ والصواب سليمان . وهو كما قال .