4477 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت جاء حسان بن ثابت يستأذن عليها قلت أتأذنين لهذا قالت أوليس قد أصابه عذاب عظيم قال سفيان تعني ذهاب بصره فقال
قوله : ( عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : جاء حسان بن ثابت يستأذن عليها ) فيه التفات من المخاطبة إلى الغيبة ، وفي رواية مؤمل عن سفيان عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي " كنت عند عائشة فدخل حسان ، فأمرت فألقيت له وسادة ، فلما خرج قلت : أتأذنين لهذا " .
قوله : ( قلت : أتأذنين لهذا ) في رواية مؤمل " ما تصنعين بهذا " وفي رواية شعبة في الباب الذي يليه " تدعين مثل هذا يدخل عليك وقد أنزل الله : والذي تولى كبره منهم وهذا مشكل لأن ظاهره أن المراد بقوله : والذي تولى كبره منهم هو حسان بن ثابت وقد تقدم قبل هذا أنه عبد الله بن أبي وهو المعتمد ، وقد وقع في رواية أبي حذيفة عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عند أبي نعيم في المستخرج " وهو ممن تولى كبره " فهذه الرواية أخف إشكالا .
قوله : ( قالت : أوليس قد أصابه عذاب عظيم ) في رواية شعبة " قالت : وأي عذاب أشد من العمى " .
قوله : ( قال سفيان : تعني ذهاب بصره ) زاد أبو حذيفة " وإقامة الحدود " ووقع بعد هذا الباب في رواية شعبة تصريح عائشة بصفة العذاب دون رواية سفيان ، ولهذا احتاج أن يقول " تعني " . وسفيان المذكور هو الثوري ، والراوي عنه الفريابي ، وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن محمد بن يوسف عن سفيان عن الأعمش شيئا غير هذا ، [ ص: 344 ] ومحمد بن يوسف فيه هو البيكندي ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة بخلاف الذي هنا . ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي التصريح بأن سفيان هنا هو الثوري nindex.php?page=showalam&ids=14906ومحمد بن يوسف هو الفريابي .