قوله : ( باب ذكر البيع والشراء على المنبر في المسجد ) مطابقة هذه الترجمة لحديث الباب من قوله ما بال أقوام يشترطون فإن فيه إشارة إلى القصة المذكورة ، وقد اشتملت على بيع وشراء وعتق وولاء .
ووهم بعض من تكلم على هذا الكتاب فقال : ليس فيه أن البيع والشراء وقعا في المسجد ، ظنا منه أن الترجمة معقودة لبيان جواز ذلك ، وليس كما ظن ، للفرق بين جريان ذكر الشيء والإخبار عن حكمه فإن ذلك حق وخير وبين مباشرة العقد فإن ذلك يفضي إلى اللغط المنهي عنه ، قال المازري : واختلفوا في جواز ذلك في المسجد مع اتفاقهم على صحة العقد لو وقع . ووقع لابن المنير في تراجمه وهم آخر ، فإنه زعم أن حديث هذه الترجمة هو حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في قصة ثمامة بن أثال ، وشرع يتكلف لمطابقته لترجمة البيع والشراء في المسجد ، وإنما الذي في النسخ كلها في ترجمة البيع والشراء حديث عائشة ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور فسيأتي بعد أربعة أبواب بترجمة أخرى ، وكأنه انتقل بصره من موضع لموضع ، أو تصفح ورقة فانقلبت ثنتان .
[ ص: 656 ] قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ) هو ابن عيينة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ) هو ابن سعيد . وللحميدي في مسنده " عن سفيان حدثنا يحيى " .
قوله : ( قالت أتتها ) فيه التفات إن كان فاعل قالت عائشة ، ويحتمل أن يكون الفاعل عمرة فلا التفات .
قوله : ( تسألها في كتابتها ) ضمن " تسأل " معنى تستعين ، وثبت كذلك في رواية أخرى والمراد بقولها " أهلك " مواليك ، وحذف مفعول " أعطيت " الثاني لدلالة الكلام عليه والمراد بقية ما عليها ، وسيأتي تعيينه في كتاب العتق إن شاء الله تعالى .
قوله : ( وقال سفيان مرة ) أي أن سفيان حدث به على وجهين ، وهو موصول غير معلق .
قوله : ( ذكرته ذلك ) كذا وقع هنا بتشديد الكاف ، فقيل : الصواب ما وقع في رواية مالك وغيره بلفظ " ذكرت له ذلك " ; لأن التذكير يستدعي سبق علم بذلك ، ولا يتجه تخطئة هذه الرواية لاحتمال السبق أولا على وجه الإجمال .
قوله : ( يشترطون شروطا ليست في كتاب الله ) كأنه ذكر باعتبار جنس الشرط ولفظ " مائة " للمبالغة فلا مفهوم له .
قوله : ( في كتاب الله ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : ليس المراد أن ما لم ينص عليه في كتاب الله فهو باطل ، فإن لفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=883988 " الولاء لمن أعتق " من قوله - صلى الله عليه وسلم - لكن الأمر بطاعته في كتاب الله فجاز إضافة ذلك إلى الكتاب . وتعقب بأن ذلك لو جاز لجازت إضافة ما اقتضاه كلام الرسول - صلى الله عليه وسلم - إليه ، والجواب عنه أن تلك الإضافة إنما هي بطريق العموم لا بخصوص المسألة المعينة ، وهذا مصير من nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي إلى أن المراد بكتاب الله هنا القرآن ، ونظير ما جنح إليه ما قاله ابن مسعود لأم يعقوب في قصة الواشمة : مالي لا ألعن من لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهو في كتاب الله . ثم استدل على كونه في كتاب الله بقوله تعالى : وما آتاكم الرسول فخذوه . ويحتمل أن يكون المراد بقوله هنا " في كتاب الله " أي في حكم الله ، سواء ذكر في القرآن أم في السنة . أو المراد بالكتاب المكتوب أي في اللوح المحفوظ .
وحديث عائشة هذا في قصة بريرة قد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في مواضع أخرى من البيوع والعتق وغيرهما ، واعتنى به جماعة من الأئمة فأفردوه بالتصنيف . وسنذكر فوائده ملخصة مجموعة في كتاب العتق إن شاء الله تعالى .
قوله : ( ورواه مالك ) وصله في باب المكاتب عن عبد الله بن يوسف عنه ، وصورة سياقه الإرسال وسيأتي الكلام عليه هناك .
قوله : ( قال علي ) يعني ابن عبد الله المذكور أول الباب ، ويحيى هو ابن سعيد القطان ، nindex.php?page=showalam&ids=16503وعبد الوهاب هو ابن عبد المجيد الثقفي . والحاصل أن علي بن عبد الله حدث nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن أربعة أنفس حدثه كل منهم به عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، وإنما أفرد رواية سفيان لمطابقتها الترجمة بذكر المنبر فيها ويؤيد ذلك أن التعليق عن مالك متأخر في رواية كريمة عن طريق nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون .
قوله : ( عن عمرة نحوه ) يعني نحو رواية مالك ، وقد وصله nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان وعبد الوهاب كلاهما عن يحيى بن سعيد قال " أخبرتني عمرة أن بريرة " فذكره ، وليس فيه [ ص: 657 ] ذكر المنبر أيضا ، وصورته أيضا الإرسال ، لكن قال في آخره " فزعمت عائشة أنها ذكرت ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - " فذكر الحديث ، فظهر بذلك اتصاله . وأفادت رواية nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون التصريح بسماع يحيى من عمرة وبسماع عمرة من عائشة فأمن بذلك ما يخشى فيه من الإرسال المذكور وغيره . وقد وصله nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13779والإسماعيلي أيضا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون وفيه عن عائشة قالت " أتتني بريرة " فذكر الحديث وليس فيه ذكر المنبر أيضا .