قوله : باب لا تكونوا كالذين آذوا موسى ذكر فيه طرفا من قصة موسى مع بني إسرائيل ) ، وقد تقدم بسنده مطولا في أحاديث الأنبياء مع شرحه مستوفى ، وقد روى " أحمد بن منيع في مسنده " nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم بإسناد قوي عن ابن عباس عن علي قال : " صعد موسى وهارون الجبل ، فمات هارون ، فقال : بنو إسرائيل لموسى : أنت قتلته ، كان ألين لنا منك وأشد حبا فآذوه بذلك ، فأمر الله الملائكة فحملته فمرت به على مجالس بني إسرائيل ، فعلموا بموته " قال : الطبري : يحتمل أن يكون هذا المراد بالأذى في قوله : لا تكونوا كالذين آذوا موسى . قلت : وما في الصحيح أصح من هذا ، لكن لا مانع أن يكون للشيء سببان فأكثر كما تقدم تقريره غير مرة .
34 - سورة سبأ يقال معاجزين مسابقين . بمعجزين بفائتين . معاجزي : مسابقي . سبقوا : فاتوا . لا يعجزون : لا يفوتون يسبقونا : يعجزونا . قوله بمعجزين : بفائتين . ومعنى معاجزين مغالبين . يريد كل واحد منهما أن يظهر عجز صاحبه . معشار : عشر . يقال : الأكل الثمرة . باعد وبعد واحد . وقال مجاهد : لا يعزب لا يغيب . سيل العرم السد ماء أحمر أرسله في السد فشقه وهدمه وحفر الوادي فارتفعتا عن الجنبين وغاب عنهما الماء فيبستا ، ولم يكن الماء الأحمر من السد ولكن كان عذابا أرسله الله عليهم من حيث شاء . وقال عمر بن شرحبيل : العرم : المسناة بلحن أهل اليمن . وقال غيره ( العرم : الوادي . السابغات : الدروع . وقال مجاهد يجازى : يعاقب . أعظكم بواحدة بطاعة الله . مثنى وفرادى : واحد واثنين . التناوش : الرد من الآخرة إلى الدنيا . وبين ما يشتهون : من مال أو ولد أو زهرة . بأشياعهم : بأمثالهم . وقال ابن عباس كالجواب كالجوبة من الأرض الخمط : الأراك والأثل : الطرفاء العرم : الشديد .