عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب تفسير القرآن
سورة حم الدخان
باب قوله ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون
فهرس الكتاب
فتح الباري شرح صحيح البخاري
ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
صفحة
436
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
باب قوله
ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون
4545 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13930
يحيى
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277
وكيع
عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726
الأعمش
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870
أبي الضحى
عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073
مسروق
قال دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=10
عبد الله
فقال
nindex.php?page=hadith&LINKID=654448
إن من العلم أن تقول لما لا تعلم الله أعلم إن الله قال لنبيه صلى الله عليه وسلم
قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين
إن
قريشا
لما غلبوا النبي صلى الله عليه وسلم واستعصوا عليه قال
اللهم أعني عليهم بسبع كسبع
يوسف
فأخذتهم سنة أكلوا فيها العظام والميتة من الجهد
حتى جعل أحدهم يرى ما بينه وبين السماء كهيئة الدخان من الجوع قالوا
ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون
فقيل له إن كشفنا عنهم عادوا فدعا ربه فكشف عنهم فعادوا فانتقم الله منهم يوم
بدر
فذلك قوله تعالى
فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين إلى قوله جل ذكره إنا منتقمون
عرض الحاشية
قوله في الباب الثاني ( عن
مسروق
قال : دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=10
عبد الله
) أي ابن مسعود .
قوله : ( إن
من العلم أن تقول لما لا تعلم : الله أعلم
) تقدم سبب قول
ابن مسعود
هذا في سورة الروم من وجه
[
ص:
436 ]
آخر عن
الأعمش
ولفظه " عن
مسروق
قال : بينما رجل يحدث في
كندة
فقال :
يجيء دخان يوم القيامة فيأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم ويأخذ المؤمن كهيئة الزكام
، ففزعنا ، فأتيت
ابن مسعود
وكان متكئا فغضب فجلس فقال : من علم فليقل ، ومن لم يعلم فليقل : الله أعلم . وقد جرى
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
على عادته في إيثار الخفي على الواضح ، فإن هذه السورة كانت أولى بإيراد هذا السياق من سورة الروم لما تضمنته من ذكر الدخان ، لكن هذه طريقته يذكر الحديث في موضع ثم يذكره في الموضع اللائق به عاريا عن الزيادة اكتفاء بذكرها في الموضع الآخر ، شحذا للأذهان وبعثا على مزيد الاستحضار ، وهذا الذي أنكره
ابن مسعود
قد جاء عن
علي
، فأخرج
عبد الرزاق
nindex.php?page=showalam&ids=16328
وابن أبي حاتم
من طريق
الحارث
عن
علي
قال : " آية الدخان لم تمض بعد ، يأخذ المؤمن كهيئة الزكام ، وينفخ الكافر حتى ينفد " . ثم أخرج
عبد الرزاق
من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12531
ابن أبي مليكة
قال : " دخلت على
ابن عباس
يوما فقال لي : لم أنم البارحة حتى أصبحت ، قالوا طلع الكوكب ذو الذنب فخشينا الدخان قد خرج " وهذا أخشى أن يكون تصحيفا وإنما هو الدجال بالجيم الثقيلة واللام ، ويؤيد كون آية الدخان لم تمض ما أخرجه
مسلم
من حديث
أبي شريحة
رفعه
nindex.php?page=hadith&LINKID=890741
لا تقوم الساعة حتى تروا عشر آيات :
طلوع الشمس من مغربها ، والدخان ، والدابة
الحديث . وروى
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503182
الطبري
من حديث
ربعي
عن
حذيفة
مرفوعا في خروج الآيات والدخان "
قال :
حذيفة
:
nindex.php?page=hadith&LINKID=890742
يا رسول الله وما الدخان ؟ فتلا هذه الآية قال : أما المؤمن فيصيبه منه كهيئة الزكمة ، وأما الكافر فيخرج من منخريه وأذنيه ودبره
" وإسناده ضعيف أيضا . وروى
nindex.php?page=hadith&LINKID=890743
ابن أبي حاتم
من حديث
أبي سعيد
نحوه وإسناده ضعيف أيضا ، وأخرجه مرفوعا بإسناد أصلح منه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935
وللطبري
من حديث
أبي مالك الأشعري
رفعه
nindex.php?page=hadith&LINKID=890744
إن ربكم أنذركم ثلاثا : الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة
الحديث ، ومن حديث
ابن عمر
نحوه وإسنادهما ضعيف أيضا ، لكن تضافر هذه الأحاديث يدل على أن لذلك أصلا ، ولو ثبت طريق حديث
حذيفة
لاحتمل أن يكون هو القاص المراد في حديث
ابن مسعود
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة