4655 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة سمعت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=15666أبي يونس حاتم بن أبي صغيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=654558قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس أحد يحاسب إلا هلك قالت قلت يا رسول الله جعلني الله فداءك أليس يقول الله عز وجل فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا قال ذاك العرض يعرضون ومن نوقش الحساب هلك
قوله : ( سورة إذا السماء انشقت ) ويقال لها أيضا سورة الانشقاق وسورة الشفق . قوله : ( وقال مجاهد أذنت سمعت وأطاعت لربها ، وألقت ما فيها أخرجت ما فيها من الموتى وتخلت عنهم ) وقع هنا للنسفي وتقدم لهم في بدء الخلق . وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق مجاهد عن ابن عباس وصله بذكر ابن عباس فيه لكنه موقوف عليه .
قوله : ( كتابه بشماله يعطى كتابه من وراء ظهره ) وصله الفريابي من طريق ابن أبي نجيح عنه ، قال في قوله وأما من أوتي كتابه وراء ظهره قال : تجعل يده من وراء ظهره فيأخذ بها كتابه .
قوله : ( وسق : جمع من دابة ) وصله الفريابي أيضا من طريقه ، وقد تقدم في بدء الخلق مثله وأتم منه ، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن ابن عباس في قوله : والليل وما وسق قال : وما دخل فيه ، وإسناده صحيح .
قوله : ( ظن أن لن يحور : أن لن يرجع إلينا ) وصله الفريابي من طريقه أيضا ، وأصل يحور الحور بالفتح وهو الرجوع ، وحاورت فلانا أي راجعته ، ويطلق على التردد في الأمر .
قوله : ( وقال ابن عباس : يوعون يسرون ) ثبت هذا للنسفي وحده ، ووصله ابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة عنه ، وقال عبد الرزاق أنبأنا معمر عن قتادة ( يوعون ) قال : في صدورهم .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ) هو القطان ، وله في هذا الحديث شيخ آخر بإسناد آخر وهو مذكور في هذا الباب ، nindex.php?page=showalam&ids=16545وعثمان بن الأسود أي ابن أبي موسى المكي مولى بني جمح ، ووقع عند القابسي عثمان الأسود صفة لعثمان وهو خطأ ، واشتمل ما ساقه المصنف على ثلاثة أسانيد : عثمان عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن عائشة ، وتابعه أيوب عن عثمان ، وخالفهما أبو يونس فأدخل بين nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رجلا وهو nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، وهو محمول على أن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة حمله عن القاسم ثم سمعه من عائشة أو سمعه أولا من عائشة ثم استثبت القاسم إذ في رواية القاسم زيادة ليست عنده . وقد استدرك nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني هذا الحديث لهذا الاختلاف ، وأجيب بما ذكرناه ، ونبه الجياني على خبط nindex.php?page=showalam&ids=12021لأبي زيد المروزي في هذه الأسانيد قال : سقط عنده nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة من الإسناد الأول ولا بد منه ، وزيد عنده nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد في الإسناد الثاني وليس فيه وإنما هو في رواية أبي يونس . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : جمع nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بين الأسانيد الثلاثة ومتونها مختلفة .
قلت : وسأبين ذلك وأوضحه في كتاب الرقاق مع بقية الكلام على الحديث ، وتقدمت بعض مباحثه في أواخر كتاب العلم .