4656 حدثني سعيد بن النضر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11937أبو بشر جعفر بن إياس عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=654559لتركبن طبقا عن طبق حالا بعد حال قال هذا نبيكم صلى الله عليه وسلم
قوله : ( قال ابن عباس لتركبن طبقا عن طبق : حالا بعد حال ، قال : هذا نبيكم صلى الله عليه وسلم ) أي الخطاب له ، وهو على قراءة فتح الموحدة وبها قرأ ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش والأخوان . وقد أخرج الطبري الحديث المذكور عن يعقوب بن إبراهيم عن هشيم بلفظ : " إن ابن عباس كان يقرأ لتركبن طبقا عن طبق يعني : نبيكم حالا بعد حال " وأخرجه أبو عبيد في " كتاب القراءات " عن هشيم وزاد : يعني بفتح الباء ، قال الطبري : قرأها ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وعامة قراء أهل مكة والكوفة بالفتح ، والباقون بالضم على أنه خطاب للأمة ، ورجحها أبو عبيدة لسياق ما قبلها وما بعدها . ثم أخرج عن الحسن وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير وغيرهم قالوا طبقا عن طبق يعني : حالا بعد حال ، ومن طريق الحسن أيضا nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية ومسروق قال : السماوات . وأخرج الطبري أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث ابن مسعود إلى قوله : لتركبن طبقا عن طبق قال : السماء . وفي لفظ للطبري عن ابن مسعود قال : المراد أن السماء تصير مرة كالدهان ، ومرة تشقق ثم تحمر ثم تنفطر . ورجح الطبري الأول وأصل الطبق الشدة ، والمراد بها هنا ما يقع من الشدائد يوم القيامة . والطبق ما طابق غيره ، يقال ما هذا بطبق كذا أي : لا يطابقه .
ومعنى قوله " حالا بعد حال " أي حال مطابقة للتي قبلها في الشدة ، أو هو جمع طبقة وهي المرتبة ، أي هي طبقات بعضها أشد من بعض ، وقيل المراد اختلاف أحوال المولود منذ يكون جنينا إلى أن يصير إلى أقصى العمر ، فهو قبل أن يولد جنين ، ثم إذا ولد صبي ، فإذا فطم غلام ، فإذا بلغ سبعا [ ص: 568 ] يافع ، فإذا بلغ عشرا حزور ، فإذا بلغ خمس عشرة قمد ، فإذا بلغ خمسا وعشرين عنطنط ، فإذا بلغ ثلاثين صمل ، فإذا بلغ أربعين كهل ، فإذا بلغ خمسين شيخ ، فإذا بلغ ثمانين هم ، فإذا بلغ تسعين فان .
85 - سورة ( البروج ) وقال مجاهد : الأخدود : شق في الأرض . فتنوا : عذبوا . وقال ابن عباس : الودود : الحبيب . المجيد : الكريم .