قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري ) هو ابن مالك وهو ثقة ، وفي طبقته عبد الكريم بن أبي المخارق وهو ضعيف .
قوله : ( قال أبو جهل ) هذا مما أرسله ابن عباس ، لأنه لم يدرك زمن قول أبي جهل ذلك ، لأن مولده قبل الهجرة بنحو ثلاث سنين ، وقد أخرج ابن مردويه بإسناد ضعيف عن nindex.php?page=showalam&ids=16629علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب قال : " كنت يوما في المسجد فأقبل أبو جهل فقال : إن لله علي إن رأيت محمدا ساجدا " فذكر الحديث .
قوله : ( تابعه عمرو بن خالد عن عبيد الله عن عبد الكريم ) أما nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد فهو من شيوخ البخاري وهو الحراني ثقة مشهور ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله فهو ابن عمرو الرقي ، nindex.php?page=showalam&ids=16395وعبد الكريم هو الجزري المذكور ، وهذه المتابعة وصلها nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز البغوي في " منتخب المسند " له عن عمرو بن خالد بهذا ؛ وقد أخرجه ابن مردويه من طريق زكريا بن عدي عن عبيد الله بن عمرو بالسند المذكور ولفظه بعد قوله لو فعل لأخذته الملائكة " عيانا ولو أن اليهود " إلى آخر الزيادة التي ذكرتها من عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ، وزاد بعد قوله لماتوا " ورأوا مقاعدهم من النار " .
97 - سورة ( إنا أنزلناه ) يقال المطلع : هو الطلوع ، والمطلع الموضع الذي يطلع منه . أنزلناه : الهاء كناية عن القرآن ، إنا أنزلناه خرج مخرج الجميع ، والمنزل هو الله تعالى والعرب تؤكد فعل الواحد فتجعله بلفظ الجميع ليكون أثبت وأوكد .