قوله : ( يقال المطلع : هو الطلوع ، والمطلع الموضع الذي يطلع منه ) قال الفراء : المطلع بفتح اللام وبكسرها ، قرأ يحيى بن وثاب ، والأول أولى لأن المطلع بالفتح هو الطلوع وبالكسر الموضع والمراد هنا الأول انتهى . وقرأ بالكسر أيضا الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش وخلف وقال الجوهري : طلعت الشمس مطلعا ومطلعا أي بالوجهين .
قوله : ( أنزلناه : الهاء كناية عن القرآن ) أي الضمير راجع إلى القرآن وإن لم يتقدم له ذكر .
قوله : ( إنا أنزلناه خرج مخرج الجميع ، والمنزل هو الله تعالى . والعرب تؤكد فعل الرجل الواحد فتجعله بلفظ الجميع ليكون أثبت وأوكد ) هو قول أبي عبيدة ، ووقع في رواية أبي نعيم في " المستخرج " نسبته إليه قال : قال معمر ، وهو اسم أبي عبيدة كما تقدم غير مرة . وقوله " ليكون أثبت وأوكد " قال ابن التين : النحاة يقولون بأنه للتعظيم بقوله المعظم عن نفسه ويقال عنه ، انتهى . وهذا هو المشهور أن هذا جمع التعظيم .
( تنبيه ) : لم يذكر في سورة القدر حديثا مرفوعا ، ويدخل فيها حديث " من قام ليلة القدر " وقد تقدم في أواخر الصيام .
98 - سورة ( لم يكن ) بسم الله الرحمن الرحيم منفكين : زائلين . قيمة : القائمة دين القيمة أضاف الدين إلى المؤنث .
[ ص: 597 ] قوله : ( منفكين زائلين ) هو قول أبي عبيدة .
قوله : ( قيمة : القائمة دين القيمة أضاف الدين إلى المؤنث ) هو قول أبي عبيدة بلفظه . وأخرج ابن أبي حاتم من طريق مقاتل بن حيان قال : القيمة الحساب المبين .