[ ص: 639 ] قوله : ( باب كاتب النبي صلى الله عليه وسلم ) قال ابن كثير : ترجم كتاب النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر سوى حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت وهذا عجيب ، فكأنه لم يقع له على شرطه غير هذا . ثم أشار إلى أنه استوفى بيان ذلك في السيرة النبوية .
قلت : لم أقف في شيء من النسخ إلا بلفظ " كاتب " بالإفراد وهو مطابق لحديث الباب ، نعم قد كتب الوحي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - جماعة غير nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، أما بمكة فلجميع ما نزل بها لأن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت إنما أسلم بعد الهجرة ، وأما بالمدينة فأكثر ما كان يكتب زيد ، ولكثرة تعاطيه ذلك أطلق عليه الكاتب بلام العهد كما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ثاني حديثي الباب ، ولهذا قال له أبو بكر : إنك كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم . وكان nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ربما غاب فكتب الوحي غيره . وقد كتب له قبل nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أبي بن كعب وهو أول من كتب له بالمدينة ، وأول من كتب له بمكة من قريش nindex.php?page=showalam&ids=16436عبد الله بن سعد بن أبي سرح ثم ارتد ثم عاد إلى الإسلام يوم الفتح ، وممن كتب له في الجملة الخلفاء الأربعة nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام وخالد وأبان ابنا سعيد بن العاص بن أمية وحنظلة بن الربيع الأسدي ومعيقيب بن أبي فاطمة nindex.php?page=showalam&ids=172وعبد الله بن الأرقم الزهري وشرحبيل بن حسنة nindex.php?page=showalam&ids=16431وعبد الله بن رواحة في آخرين ، وروى أحمد وأصحاب السنن الثلاثة وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3503222كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما يأتي عليه الزمان ينزل عليه من السور ذوات العدد ، فكان إذا نزل عليه الشيء يدعو بعض من يكتب عنده فيقول : ضعوا هذا في السورة التي يذكر فيها كذا " الحديث . ثم ذكر المصنف في الباب حديثين .
حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت في قصته مع أبي بكر في جمع القرآن ، أورد منه طرفا ، وغرضه منه قول أبي بكر لزيد " إنك كنت تكتب الوحي " وقد مضى البحث فيه مستوفى في الباب الذي قبله .