عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب فضائل القرآن
باب القراءة عن ظهر القلب
فهرس الكتاب
فتح الباري شرح صحيح البخاري
ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
صفحة
697
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
باب القراءة عن ظهر القلب
4742 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818
قتيبة بن سعيد
حدثنا
يعقوب بن عبد الرحمن
عن
nindex.php?page=showalam&ids=11974
أبي حازم
عن
nindex.php?page=showalam&ids=31
سهل بن سعد
nindex.php?page=hadith&LINKID=654642
أن امرأة جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله جئت لأهب لك نفسي فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إليها وصوبه ثم طأطأ رأسه فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئا جلست فقام رجل من أصحابه فقال يا رسول الله إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها فقال
هل عندك من شيء فقال لا والله يا رسول الله قال اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئا
فذهب ثم رجع فقال لا والله يا رسول الله ما وجدت شيئا قال انظر ولو خاتما من حديد فذهب ثم رجع فقال لا والله يا رسول الله ولا خاتما من حديد ولكن هذا إزاري قال
سهل
ما له رداء فلها نصفه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تصنع بإزارك إن لبسته لم يكن عليها منه شيء وإن لبسته لم يكن عليك شيء فجلس الرجل حتى طال مجلسه ثم قام فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم موليا فأمر به فدعي فلما جاء قال ماذا معك من القرآن قال معي سورة كذا وسورة كذا وسورة كذا عدها قال أتقرؤهن عن ظهر قلبك قال نعم قال اذهب فقد ملكتكها بما معك من القرآن
عرض الحاشية
قوله : ( باب القراءة عن ظهر القلب ) ذكر فيه حديث
سهل
في الواهبة مطولا ، وهو ظاهر فيما ترجم له لقوله فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=891038
أتقرؤهن عن ظهر قلبك ؟ قال : نعم
فدل على
فضل القراءة عن ظهر القلب
لأنها أمكن في التوصل إلى التعليم وقال
ابن كثير
: إن كان
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
أراد بهذا الحديث الدلالة على أن تلاوة القرآن عن ظهر قلب أفضل من تلاوته نظرا من المصحف ففيه نظر ، لأنها قضية عين فيحتمل أن يكون الرجل كان لا يحسن الكتابة وعلم النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك فلا يدل ذلك على أن التلاوة عن ظهر قلب أفضل في حق من يحسن ومن لا يحسن ، وأيضا فإن سياق هذا الحديث إنما هو لاستثبات أنه يحفظ تلك السور عن ظهر قلب ليتمكن من تعليمه لزوجته ، وليس المراد أن هذا أفضل من التلاوة نظرا ولا عدمه . قلت : ولا يرد على
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
شيء مما ذكر ، لأن المراد بقوله " باب القراءة عن ظهر قلب " مشروعيتها أو استحبابها ، والحديث مطابق لما ترجم به ، ولم يتعرض لكونها أفضل من القراءة نظرا . وقد صرح كثير من العلماء بأن
القراءة من المصحف نظرا أفضل من القراءة عن ظهر قلب
. وأخرج
أبو عبيد
في " فضائل القرآن " من طريق
عبيد الله بن عبد الرحمن
عن بعض أصحاب النبي
[
ص:
697 ]
- صلى الله عليه وسلم - رفعه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=891039
فضل قراءة القرآن نظرا على من يقرؤه ظهرا كفضل الفريضة على النافلة
وإسناده ضعيف ، ومن طريق
ابن مسعود
موقوفا أديموا النظر في المصحف وإسناده صحيح ، ومن حيث المعنى أن
القراءة في المصحف أسلم من الغلط
، لكن القراءة عن ظهر قلب أبعد من الرياء وأمكن للخشوع . والذي يظهر أن ذلك يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص . وأخرج
ابن أبي داود
بإسناد صحيح عن
أبي أمامة
nindex.php?page=hadith&LINKID=891040
اقرءوا القرآن ، ولا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة ، فإن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن
وزعم
ابن بطال
أن في قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=891041
أتقرؤهن عن ظهر قلب
؟ ردا لما تأوله
nindex.php?page=showalam&ids=13790
الشافعي
في
إنكاح الرجل على أن صداقها أجرة تعليمها
، كذا قال ولا دلالة فيه لما ذكر ، بل ظاهر سياقه أنه استثبته كما تقدم . والله أعلم
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة