4783 حدثنا يحيى بن قزعة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=16590علقمة بن وقاص عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=654682قال النبي صلى الله عليه وسلم العمل بالنية وإنما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه
[ ص: 18 ] قوله ( باب من هاجر أو عمل خيرا لتزويج امرأة فله ما نوى ) ذكر فيه حديث عمر بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=3503274العمل بالنية ، وإنما لامرئ ما نوى " وقد تقدم شرحه مستوفى في أول الكتاب ، وما ترجم به من الهجرة منصوص في الحديث ، ومن عمل الخير ، مستنبط ؛ لأن الهجرة من جملة أعمال الخير ، فكما عمم في الخير في شق المطلوب وتممه بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=3503275فهجرته إلى ما هـاجر إليه " فكذلك شق الطلب يشمل أعمال الخير هجرة أو حجا مثلا أو صلاة أو صدقة ، وقصة مهاجر أم قيس أوردها nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني مسندة والآجري في كتاب الشريعة بغير إسناد ، ويدخل في قوله " أو عمل خيرا " ما وقع من أم سليم في امتناعها من التزويج بأبي طلحة حتى يسلم ، وهو في الحديث الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بسند صحيح عن أنس قال " خطب أبو طلحة أم سليم فقالت : والله ما مثلك يا أبا طلحة يرد ، ولكنك رجل كافر وأنا امرأة مسلمة ، ولا يحل لي أن أتزوجك ، فإن تسلم فذاك مهري ، فأسلم فكان ذلك مهرها " الحديث . ووجه دخوله أن أم سليم رغبت في تزويج أبي طلحة ومنعها من ذلك كفره ، فتوصلت إلى بلوغ غرضها ببذل نفسها فظفرت بالخيرين ، وقد استشكله بعضهم بأن تحريم المسلمات على الكفار إنما وقع في زمن الحديبية وهو بعد قصة تزوج أبي طلحة nindex.php?page=showalam&ids=11088بأم سليم بمدة ، ويمكن الجواب بأن ابتداء تزوج الكافر بالمسلمة كان سابقا على الآية ، والذي دلت عليه الآية الاستمرار ، فلذلك وقع التفريق بعد أن لم يكن ، ولا يحفظ بعد الهجرة أن مسلمة ابتدأت بتزوج كافر ، والله أعلم