قوله ( باب قول الله تعالى وآتوا النساء صدقاتهن نحلة وكثرة المهر ، وأدنى ما يجوز من الصداق ، وقوله تعالى وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا وقوله جل ذكره أو تفرضوا لهن فريضة . هذه الترجمة معقودة لأن المهر لا يتقدر أقله ، والمخالف في ذلك المالكية والحنفية ، ووجه الاستدلال مما ذكره الإطلاق من قوله صدقاتهن ومن قوله فريضة وقوله في حديث سهل nindex.php?page=hadith&LINKID=3503424ولو خاتما من حديد . وأما قوله " وكثرة المهر " فهو بالجر عطف على قول الله في الآية التي تلاها وهو قوله وآتيتم إحداهن قنطارا فيه إشارة إلى جواز كثرة المهر . وقد استدلت بذلك المرأة التي نازعت عمر رضي الله تعالى عنه في ذلك ، وهو ما أخرجه عبد الرزاق من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي قال قال عمر : لا تغالوا في مهور النساء : فقالت امرأة ليس ذلك لك يا عمر ، إن الله يقول وآتيتم إحداهن قنطارا من ذهب ، قال وكذلك هي في قراءة ابن مسعود " فقال عمر : امرأة خاصمت عمر فخصمته " وأخرجه الزبير بن بكار من وجه آخر منقطع " فقال عمر : امرأة أصابت ورجل [ ص: 112 ] أخطأ " وأخرجه أبو يعلى من وجه آخر عن مسروق عن عمر فذكره متصلا مطولا ، وأصل قول عمر " لا تغالوا في صدقات النساء " عند أصحاب السنن وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، لكن ليس فيه قصة المرأة ، ومحصل الاختلاف أنه أقل ما يتمول ، وقيل أقله ما يجب فيه القطع ، وقيل أربعون وقيل خمسون ، وأقل ما يجب فيه القطع مختلف فيه فقيل ثلاثة دراهم وقيل خمسة وقيل عشرة .
قوله ( وقال سهل قال النبي صلى الله عليه وسلم ولو خاتما من حديد ) هذا طرف من حديث الواهبة وسيأتي شرحه مستوفى بعد هذا ، ويأتي مزيد في هذه المسألة بعد قليل أيضا ، ثم ذكر حديث أنس في قصة تزويج عبد الرحمن بن عوف وفيه قوله ( تزوجت امرأة على وزن نواة " وسيأتي شرحه مستوفى في " باب الوليمة ولو بشاة " بعد بضعة عشر بابا .
قوله ( وعن قتادة عن أنس ) هو معطوف على قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب ، وهو من رواية شعبة عنهما ، فبين أن nindex.php?page=showalam&ids=16377عبد العزيز بن صهيب أطلق عن أنس النواة وقتادة زاد أنها من ذهب ، ويحتمل أن يكون قوله " وعن قتادة " معلقا . وقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي الحديث عن يوسف القاضي عن سليمان بن حرب بطريق عبد العزيز فقط ، وأخرج طريق قتادة من رواية علي بن الجعد nindex.php?page=showalam&ids=16275وعاصم بن علي كلاهما عن شعبة ، وكذا صنع أبو نعيم أخرج من رواية سليمان طريق عبد العزيز وحده وأخرج طريق قتادة من رواية nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي عن شعبة ، والله أعلم