قوله ( عن سيار ) بفتح المهملة وتشديد التحتانية ، وقد تقدم في باب تزويج الثيبات عن أبي النعمان عن هشيم " قال حدثنا سيار " وكذا في الباب الذي بعده " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب الدورقي حدثنا هـشيم أنبأنا سيار " .
قوله ( عن الشعبي ) في رواية أبي عوانة من طريق شريح بن النعمان عن هشيم " حدثنا سيار حدثنا الشعبي " nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد من وجه آخر " سمعت الشعبي "
قوله ( قفلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ) بفتح القاف وتخفيف الفاء أي رجعنا ، وقد تقدم شرحه في باب " تزويج الثيبات "
قوله ( حتى تدخلوا ليلا أي عشاء ) هذا التفسير في نفس الخبر ، وفيه إشارة إلى الجمع بين هذا الأمر بالدخول ليلا والنهي عن الطروق ليلا بأن المراد بالأمر الدخول في أول الليل وبالنهي الدخول في أثنائه ; وقد تقدم في أواخر أبواب العمرة في طريق الجمع بينهما أن الأمر بالدخول ليلا لمن أعلم أهله بقدومه فاستعدوا له ، والنهي عمن لم يفعل ذلك .
قوله ( وحدثني الثقة أنه قال في هذا الحديث : الكيس الكيس يا جابر ، يعني الولد ) القائل " وحدثني " هو هشيم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : كأن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أشار إلى أن هشيما حمل هذه الزيادة عن شعبة لأنه أورد طريق شعبة على أثر حديث هشيم . وأغرب الكرماني فقال : القائل " وحدثني " هو هشيم أو nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري اهـ وهو جار على ظاهر اللفظ ، والمعتمد أن القائل هشيم كما أشار إليه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي .