صفحة جزء
باب طلب الولد

4947 حدثنا مسدد عن هشيم عن سيار عن الشعبي عن جابر قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة فلما قفلنا تعجلت على بعير قطوف فلحقني راكب من خلفي فالتفت فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما يعجلك قلت إني حديث عهد بعرس قال فبكرا تزوجت أم ثيبا قلت بل ثيبا قال فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك قال فلما قدمنا ذهبنا لندخل فقال أمهلوا حتى تدخلوا ليلا أي عشاء لكي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة قال وحدثني الثقة أنه قال في هذا الحديث الكيس الكيس يا جابر يعني الولد
[ ص: 253 ] قوله ( باب طلب الولد ) أي بالاستكثار من جماع الزوجة ، أو المراد الحث على قصد الاستيلاد بالجماع لا الاقتصار على مجرد اللذة ، وليس ذلك في حديث الباب صريحا لكن البخاري أشار إلى تفسير الكيس كما سأذكره . وقد أخرج أبو عمرو النوقاني في " كتاب معاشرة الأهلين " من وجه آخر عن محارب رفعه قال اطلبوا الولد والتمسوه فإنه ثمرة القلوب وقرة الأعين ، وإياكم والعاقر وهو مرسل قوي الإسناد .

قوله ( عن سيار ) بفتح المهملة وتشديد التحتانية ، وقد تقدم في باب تزويج الثيبات عن أبي النعمان عن هشيم " قال حدثنا سيار " وكذا في الباب الذي بعده " حدثنا يعقوب الدورقي حدثنا هـشيم أنبأنا سيار " .

قوله ( عن الشعبي ) في رواية أبي عوانة من طريق شريح بن النعمان عن هشيم " حدثنا سيار حدثنا الشعبي " ولأحمد من وجه آخر " سمعت الشعبي "

قوله ( قفلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ) بفتح القاف وتخفيف الفاء أي رجعنا ، وقد تقدم شرحه في باب " تزويج الثيبات "

قوله ( حتى تدخلوا ليلا أي عشاء ) هذا التفسير في نفس الخبر ، وفيه إشارة إلى الجمع بين هذا الأمر بالدخول ليلا والنهي عن الطروق ليلا بأن المراد بالأمر الدخول في أول الليل وبالنهي الدخول في أثنائه ; وقد تقدم في أواخر أبواب العمرة في طريق الجمع بينهما أن الأمر بالدخول ليلا لمن أعلم أهله بقدومه فاستعدوا له ، والنهي عمن لم يفعل ذلك .

قوله ( وحدثني الثقة أنه قال في هذا الحديث : الكيس الكيس يا جابر ، يعني الولد ) القائل " وحدثني " هو هشيم ، قال الإسماعيلي : كأن البخاري أشار إلى أن هشيما حمل هذه الزيادة عن شعبة لأنه أورد طريق شعبة على أثر حديث هشيم . وأغرب الكرماني فقال : القائل " وحدثني " هو هشيم أو البخاري اهـ وهو جار على ظاهر اللفظ ، والمعتمد أن القائل هشيم كما أشار إليه الإسماعيلي .

التالي السابق


الخدمات العلمية