قوله : ( باب الصلاة خلف النائم ) أورد فيه حديث عائشة أيضا من وجه آخر بلفظ آخر للإشارة إلى أنه قد يفرق مفرق بين كونها نائمة أو يقظى ، وكأنه أشار أيضا إلى تضعيف الحديث الوارد في النهي عن الصلاة إلى النائم ، فقد أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث ابن عباس . وقال أبو داود : طرقه كلها واهية ، يعني حديث ابن عباس . انتهى .
وفي الباب عن ابن عمر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة [ ص: 700 ] أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط وهما واهيان أيضا . وكره مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك الصلاة إلى النائم خشية أن يبدو منه ما يلهي المصلي عن صلاته . وظاهر تصرف المصنف أن عدم الكراهية حيث يحصل الأمن من ذلك .
( تنبيه ) :
يحيى ) المذكور في الإسناد هو القطان ، وهشام ) هو ابن عروة .