الثاني : حديث nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل وهو ابن خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس وهو ابن أبي حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد وهو ابن أبي وقاص ، ووقع في شرح ابن بطال وتبعه ابن الملقن " عن قيس بن سعد عن أبيه " كأنه توهمه nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد بن عبادة ، وهو غلط فاحش ، فقد مضى الحديث في مناقب سعد من طريق وهو ابن أبي [ ص: 461 ] حازم " سمعت سعدا " ووقع في رواية مسلم عن قيس " سمعت nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص " .
قوله ( رأيتني سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هذا فيه إشارة إلى قدم إسلامه ، وقد تقدم بيان ذلك في مناقبه من كتاب المناقب ، ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة أن السبعة المذكورين أبو بكر وعثمان وعلي nindex.php?page=showalam&ids=138وزيد بن حارثة والزبير nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف nindex.php?page=showalam&ids=15973وسعد بن أبي وقاص ، وكان إسلام الأربعة بدعاء أبي بكر لهم إلى الإسلام في أوائل البعثة ، وأما علي nindex.php?page=showalam&ids=138وزيد بن حارثة فأسلما مع النبي صلى الله عليه وسلم أول ما بعث .
قوله ( إلا ورق الحبلة أو الحبلة ) الأول بفتح المهملة وسكون الموحدة ، والثاني بضمهما وقيل غير ذلك ، والمراد به ثمر العضاه وثمر السمر ، وهو يشبه اللوبيا ، وقيل المراد عروق الشجر وسيأتي بسطه في كتاب الرقاق إن شاء الله تعالى .