باب ما كان السلف يدخرون في بيوتهم وأسفارهم من الطعام واللحم وغيره وقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=64وأسماء صنعنا للنبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر سفرة
قوله ( عن عبد الرحمن بن عابس عن أبيه ) هو عابس بمهملة ثم موحدة ثم مهملة ابن ربيعة النخعي [ ص: 464 ] الكوفي ، تابعي كبير ، ويلتبس به عابس بن ربيعة الغطيفي صحابي ذكره ابن يونس وقال : له صحبة وشهد فتح مصر ، ولم أجد لهم عنه رواية .
قوله ( قالت ما فعله إلا في عام جاع الناس فيه ، فأراد أن يطعم الغني الفقير ) بينت عائشة في هذا الحديث أن النهي عن ادخار لحوم الأضاحي بعد ثلاث نسخ وأن سبب النهي كان خاصا بذلك العام للعلة التي ذكرتها ، وسيأتي بسط هذا في أواخر كتاب الأضاحي إن شاء الله تعالى . وغرض nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري منه قولها " وإن كنا لنرفع الكراع إلخ " فإن فيه بيان جواز ادخار اللحم وأكل القديد ، وثبت أن سبب ذلك قلة اللحم عندهم بحيث إنهم لم يكونوا يشبعون من خبز البر ثلاثة أيام متوالية .
قوله ( وقال ابن كثير ) هو محمد وهو من مشايخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وغرضه تصريح nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان وهو الثوري بإخبار عبد الرحمن بن عابس له به وقد وصله nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الكبير " عن معاذ بن المثنى عن محمد بن كثير به .