قوله ( باب القثاء بالرطب ) أي أكلهما معا ، وقد ترجم له بعد سبعة أبواب " الجمع بين اللونين " .
قوله ( عن أبيه ) هو nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف من صغار التابعين ، nindex.php?page=showalam&ids=166وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب من صغار الصحابة .
قوله ( nindex.php?page=hadith&LINKID=846132رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء ) قال الكرماني : في الحديث أكل الرطب بالقثاء والترجمة بالعكس ، وأجاب بأن الباء للمصاحبة أو للملاصقة ، فكل منهما مصاحب للآخر أو ملاصق [ ص: 476 ] . قلت : وقد وقعت الترجمة في رواية النسفي على وفق لفظ الحديث ، وهو عند مسلم عن يحيى بن يحيى وعبد الله بن عون جميعا عن إبراهيم بن سعد بسند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه بلفظ " يأكل القثاء بالرطب " كلفظ الترجمة ، وكذلك أخرجه الترمذي ، وسيأتي الكلام على الحديث في " باب الجمع بين اللونين " .
قوله ( باب ) كذا هو في رواية الجميع بغير ترجمة ، وسقط عند nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي فاعترض بأنه ليس فيه للرطب والقثاء ذكر ، والذي أظنه أنه أراد أن يترجم به للتمر وحده أو لنوع منه وذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة " nindex.php?page=hadith&LINKID=846133قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم تمرا فأصابني سبع تمرات إحداهن حشفة " وهو من رواية عباس الجريري عن nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي عنه ، وقد تقدم قبل بثمانية أبواب ، ثم ساقه من رواية عاصم الأحول عن أبي عثمان بلفظ " فأصابني خمس تمرات أربع تمر وحشفة " قال ابن التين : إما أن تكون إحدى الروايتين وهما أو يكون ذلك وقع مرتين . قلت : الثاني بعيد لاتحاد المخرج ، وأجاب الكرماني بأن لا منافاة إذ التخصيص بالعدد لا ينفي الزائد ، وفيه نظر ، وإلا لما كان لذكره فائدة والأولى أن يقال : إن القسمة أولا اتفقت خمسا خمسا ثم فضلت فضلة فقسمت ثنتين ثنتين فذكر أحد الراويتين مبتدأ الأمر والآخر منتهاه ، وقد وقع في الحديث اختلاف أشد من هذا فإن الترمذي أخرجه من طريق شعبة عن عباس الجريري بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=846134أصابهم جوع فأعطاهم النبي صلى الله عليه وسلم تمرة تمرة " وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من هذا الوجه بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=846135قسم سبع تمرات بين سبعة أنا فيهم " nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وأحمد من هذا الوجه بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=846136أصابهم جوع وهم سبعة فأعطاني النبي صلى الله عليه وسلم سبع تمرات لكل إنسان تمرة " وهذه الروايات متقاربة المعنى ومخالفة لرواية حماد بن زيد عن ابن عباس ، وكأنها رجحت عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على رواية شعبة فاقتصر عليها وأيدها برواية عاصم لأنها توافقها من حيثية الزيادة على الواحدة في الجملة .