1832 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي قال nindex.php?page=hadith&LINKID=660422استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من الأزد على صدقات بني سليم يدعى ابن الأتبية فلما جاء حاسبه قال هذا مالكم وهذا هدية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهلا جلست في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا ثم خطبنا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول هذا مالكم وهذا هدية أهديت لي أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقا والله لا يأخذ أحد منكم منها شيئا بغير حقه إلا لقي الله تعالى يحمله يوم القيامة فلأعرفن أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر ثم رفع يديه حتى رئي بياض إبطيه ثم قال اللهم هل بلغت بصر عيني وسمع أذني وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة nindex.php?page=showalam&ids=16421وابن نمير nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بهذا الإسناد وفي حديث عبدة وابن نمير فلما جاء حاسبه كما قال أبو أسامة وفي حديث ابن نمير تعلمن والله والذي نفسي بيده لا يأخذ أحدكم منها شيئا وزاد في حديث سفيان قال بصر عيني وسمع أذناي وسلوا nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت فإنه كان حاضرا معي وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=11814الشيباني عن nindex.php?page=showalam&ids=11863عبد الله بن ذكوان وهو أبو الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا على الصدقة فجاء بسواد كثير فجعل يقول هذا لكم وهذا أهدي إلي فذكر نحوه قال nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة فقلت nindex.php?page=showalam&ids=187لأبي حميد الساعدي أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من فيه إلى أذني
قوله : ( فلما جاء حاسبه ) فيه محاسبة العمال ليعلم ما قبضوه وما صرفوا .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فلأعرفن أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا ) هكذا هو ببعض النسخ ( فلأعرفن ) وفي بعضها ( لا أعرفن ) بالألف على النفي ، قال القاضي : هذا أشهر ، قال : والأول هو رواية أكثر رواة صحيح مسلم .
قوله : ( بصر عيني وسمع أذني ) معناه : أعلم هذا الكلام يقينا ، وأبصرت عيني النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 535 ] حين تكلم به ، وسمعته أذني ، فلا شك في علمي به .
قوله : ( وسلوا nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت فإنه كان حاضرا معي ) فيه استشهاد الراوي والقائل بقول من يوافقه ليكون أوقع في نفس السامع ، وأبلغ في طمأنينته .
قوله : ( وحدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا جرير عن الشيباني عن nindex.php?page=showalam&ids=11863عبد الله بن ذكوان عن عروة بن الزبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا على الصدقة - إلى قوله - قال عروة : فقلت لأبي حميد : أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ . فقال : من فيه إلى أذني ) هكذا هو في أكثر النسخ ( عن عروة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ولم يذكر ( أبا حميد ) وكذا نقله القاضي هنا عن رواية الجمهور ، ووقع في جماعة من النسخ ( عن عروة بن الزبير عن أبي حميد ) وهذا واضح ، وأما الأول فهو متصل أيضا ; لقوله : ( قال عروة : فقلت لأبي حميد : أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : من فيه إلى أذني ) فهذا تصريح من عروة بأنه سمعه من أبي حميد ، فاتصل الحديث ، ومع هذا فهو متصل بالطرق الكثيرة السابقة .
قوله : ( فجاء بسواد كثير ) أي بأشياء كثيرة وأشخاص بارزة من حيوان وغيره ، والسواد يقع على كل شخص .