أما قوله صلى الله عليه وسلم : ( لينعلهما ) فبضم الياء ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( أو ليخلعهما ) فكذا هو في جميع نسخ مسلم ( ليخلعهما ) بالخاء المعجمة واللام والعين ، وفي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ( ليحفهما ) بالحاء المهملة والفاء من الحفاء ، وكلاهما صحيح ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أحسن .
أما ( الشسع ) فبشين معجمة مكسورة ثم سين مهملة ساكنة ، وهو أحد سيور النعال ، وهو الذي يدخل بين الأصبعين ، ويدخل طرفه في النقب الذي في صدر النعل المشدود في الزمام . والزمام هو السير الذي يعقد فيه الشسع ، وجمعه شسوع .
أما فقه الأحاديث ففيه ثلاث مسائل ، أحدها : يستحب البداءة باليمنى في كل ما كان من باب التكريم والزينة والنظافة ونحو ذلك كلبس النعل والخف والمداس ، والسراويل والكم ، وحلق الرأس وترجيله ، وقص الشارب ونتف الإبط ، والسواك والاكتحال ، وتقليم الأظفار ، والوضوء والغسل ، والتيمم ، ودخول المسجد ، والخروج من الخلاء ، ودفع الصدقة وغيرها من أنواع الدفع الحسنة ، وتناول الأشياء الحسنة ، ونحو ذلك .
الثالثة : يكره المشي في نعل واحدة أو خف واحدة أو مداس واحد لا لعذر ، ودليله هذه الأحاديث التي ذكرها مسلم . قال العلماء : وسببه أن ذلك تشويه ومثله ، ومخالف للوقار ، ولأن المنتعلة تصير أرفع من الأخرى ، فيعسر مشيه ، وربما كان سببا للعثار ، وهذه الآداب الثلاثة التي في المسائل الثلاث مجمع على استحبابها ، وأنها ليست واجبة ، وإذا انقطع شسعه ونحوه ، فليخلعهما ، ولا يمش في الأخرى وحدها حتى يصلحها وينعلها كما هو نص في الحديث .
قوله : ( حدثنا ابن إدريس عن الأعمش عن أبي رزين قال : خرج إلينا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة رضي الله عنه ، فضرب بيده على جبهته ، فقال : إنكم ، وذكر الحديث ) وفي الرواية الثانية : عن علي بن مسهر قال : أخبرنا الأعمش عن أبي رزين وأبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بمعناه .
هكذا وقع هذان الإسنادان في جميع نسخ مسلم . وذكر القاضي عن أبي علي الغساني أنه قال في الرواية الثانية : قال أبو مسعود الدمشقي : إنما يرويه أبو رزين عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة كذا ، وأخرجه أبو مسعود في كتابه عن مسلم ، وذكر أن علي بن مسهر انفرد بهذا . هذا آخر ما ذكره القاضي ، وهذا استدراك فاسد ؛ لأن أبا رزين قد صرح في الرواية الأولى بسماعه من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بقوله : ( خرج إلينا nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة إلى آخره ) واسم أبي رزين مسعود بن مالك الأسدي الكوفي كان عالما .