بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الفتن وأشراط الساعة باب اقتراب الفتن وفتح ردم يأجوج ومأجوج
2880 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أم سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش nindex.php?page=hadith&LINKID=662136أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ من نومه وهو يقول لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وعقد سفيان بيده عشرة قلت يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة وسعيد بن عمرو الأشعثي nindex.php?page=showalam&ids=11997وزهير بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=14771وابن أبي عمر قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بهذا الإسناد وزادوا في الإسناد عن سفيان فقالوا عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة عن حبيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش
[ ص: 331 ] [ ص: 332 ] [ ص: 333 ] قوله في رواية ابن أبي شيبة وسعيد بن عمرو وزهير وابن أبي عمر عن ( سفيان عن الزهري عن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب بنت أبي سلمة عن حبيبة عن أم حبيبة عن زينب بنت جحش ) هذا الإسناد اجتمع فيه أربع صحابيات ، زوجتان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وربيبتان له ، بعضهن عن بعض ، ولا يعلم حديث اجتمع فيه أربع صحابيات بعضهن عن بعض غيره .
وأما اجتماع أربعة صحابة أو أربعة تابعيين بعضهم عن بعض فوجدت منه أحاديث قد جمعتها في جزء ، ونبهت في هذا الشرح على ما منها في صحيح مسلم . وحبيبة هذه هي بنت أم حبيبة أم المؤمنين بنت أبي سفيان ، ولدتها من زوجها عبد الله بن جحش الذي كانت عنده قبل النبي صلى الله عليه وسلم .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3507628فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وعقد سفيان بيده عشرة ) هكذا وقع في رواية سفيان عن الزهري ، ووقع بعده في رواية يونس عن الزهري : ( وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها ) . وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بعده : ( وعقد وهيب بيده تسعين ) . فأما رواية سفيان ويونس فمتفقتان في المعنى ، وأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فمخالفة لهما ; لأن عقد التسعين أضيق من العشرة . قال القاضي : لعل حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة متقدم ، فزاد قدر الفتح بعد هذا القدر . أو يكون المراد التقريب بالتمثيل لا حقيقة التحديد . ويأجوج ومأجوج غير مهموزين ومهموزان ، قرئ في السبع بالوجهين ، الجمهور بترك الهمز .