[ ص: 202 ] قوله ( فأمر بالاغتسال ) على بناء المفعول أي أمره أصحابه بذلك حين قال لهم هل تجدون في التيمم رخصة قالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء أي استعماله ، والتيمم لمن لا يقدر عليه وفكز بكاف وزاي مشددة على بناء المفعول في النهاية الكزازين يتولد من البرد وقيل هو نفس البرد وفي الصحاح الكزاز بالضم داء يأخذ من شدة البرد ومكز الرجل فهو مكزوز إذا انقبض من البرد (قتلوه قتلهم الله ) دعاء عليهم وفيه أن صاحب الخطأ الواضح غير معذور (شفاء العي ) بكسر العين الجهل ربما يستدل به على جواز التقليد للجاهل وترك رأسه أي ومسح على خرقة فوقه وتيمم من حديث جابر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس في باب التيمم ومع ذلك صاحب الزوائد مع التنبيه على تخريج أبي داود قال إسناده منقطع فإن الأوزاعي عن عطاء مرسل وفي مسند أبي داود تنبيه على ذلك ، nindex.php?page=showalam&ids=13760فالأوزاعي أنه بلغه عن عطاء وعبد الحميد كثيرا ما ينفرد بأحاديث لا يتابع عليها غيره لكن هنا لم ينفرد فقد تابعه أيوب بن سويد الديلمي nindex.php?page=showalam&ids=16976ومحمد بن شعيب وقد تابع الأوزاعي عليه عبد الله بن رباح عن عمه عن عطاء .