65 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16064سهل بن أبي سهل ومحمد بن إسمعيل قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11869عبد السلام بن صالح أبو الصلت الهروي حدثنا علي بن موسى الرضا عن nindex.php?page=showalam&ids=17169أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=11958أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين عن nindex.php?page=showalam&ids=17أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676577قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإيمان معرفة بالقلب وقول باللسان وعمل بالأركان قال nindex.php?page=showalam&ids=11869أبو الصلت لو قرئ هذا الإسناد على مجنون لبرأ
قوله : ( الإيمان معرفة بالقلب ) أي التصديق به وقوله : باللسان هو الشهادتان وعمل بالأركان أي الجوارح كالصلاة والصوم والزكاة والحج وفيه أن الإيمان الكامل لا يوجد بلا إسلام وبه حصل التوفيق بين هذا الحديث إن ثبت وبين حديث جبريل السابق والحديث عده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات قال فيه أبو الصلت متهم ممن لا يجوز الاحتجاج به وتابعه على ذلك جماعة منهم بعض شراح الكتاب وفي الزوائد إسناد هذا الحديث ضعيف لاتفاقهم على ضعف أبي الصلت الراوي قال السيوطي والحق أنه ليس بموضوع وأبو الصلت وثقه ابن معين وقال : ليس ممن يكذب وقال في الميزان رجل صالح إلا أنه شيعي تابعه علي بن غراب وقد روى له nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ووثقه ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني قال أحمد أراه صادقا وقال الخطيب كان غاليا في التشيع وأما في روايته فقد وصفوه بالصدق ثم ذكر له بعض المتابعات قوله : ( لبرأ من جنونه ) لما في الإسناد من خيار العباد وهم خلاصة أهل بيت النبوة - رضي الله تعالى عنهم - وهو من برئ المريض من الداء لا من برئت من الأمر بكسر الراء أي تبرأت فإن أبا الصلت هو القائل لهذا القول ولا يستقيم عنه أن يقول هذا القول بهذا المعنى لا بالنظر إلى نفسه ولا بالنظر إلى من بعده .