صفحة جزء
باب لا يخص الإمام نفسه بالدعاء

923 حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا بقية بن الوليد عن حبيب بن صالح عن يزيد بن شريح عن أبي حي المؤذن عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يؤم عبد فيخص نفسه بدعوة دونهم فإن فعل فقد خانهم
[ ص: 297 ] قوله ( لا يؤم عبد ) بفتح الميم أو ضمها نهي وعلى الثاني يحتمل أنه نفي بمعنى النهي وقوله فيخص عطف وهو الظاهر فيحتمل فتح الصاد وضمها والمشهور أنه منصوب على أنه جواب النهي لكن السببية شرط في الجواب وهي خفية في هذا المقام فالعطف أقرب قوله ( فقد خانهم ) فإنهم يعتمدون على دعائه ويؤمنون جميعا إذا دعا اعتمادا على عمومه فكيف يخص بذلك الدعاء نفسه .

التالي السابق


الخدمات العلمية