صفحة جزء
باب ما جاء في التهجير إلى الجمعة

1092 حدثنا هشام بن عمار وسهل بن أبي سهل قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الناس على قدر منازلهم الأول فالأول فإذا خرج الإمام طووا الصحف واستمعوا الخطبة فالمهجر إلى الصلاة كالمهدي بدنة ثم الذي يليه كمهدي بقرة ثم الذي يليه كمهدي كبش حتى ذكر الدجاجة والبيضة زاد سهل في حديثه فمن جاء بعد ذلك فإنما يجيء بحق إلى الصلاة
قوله ( الأول فالأول ) بالنصب بدل من الناس أي يكتبونهم بالترتيب لتفاوت الأجر بحسب الرتبة قوله ( فالمهجر ) اسم فاعل من التهجير قيل المراد به المبادرة إلى الجمعة بعد الصبح وقيل بل في قرب الهاجرة أي نصف النهار قوله ( كالمهدي ) أي المتصدق (بدنة ) بفتحتين أي الإبل وقيل المراد كالذي يهديها إلى مكة ولا يناسب الدجاجة [ ص: 340 ] والحديث يدل على أن البدنة لا تشمل البقرة قوله ( الدجاجة ) بفتح الدال في الأفصح ويجوز الكسر والضم قوله ( إلى الصلاة ) أي فله أجر الصلاة وليس له شيء من الزيادة في الزوائد إسناده صحيح .

التالي السابق


الخدمات العلمية