1343 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12752أحمد بن عمرو بن السرح المصري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أن nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله أخبراه عن nindex.php?page=showalam&ids=14937عبد الرحمن بن عبد القاري قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=677846قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل
قوله : ( عن حزبه ) الحزب بكسر الحاء المهملة وسكون الزاي المعجمة وهو ما يجعله الإنسان وظيفة له من صلاة أو قراءة أو غيرهما والمعنى من نام في الليل عن ورده والحمل على الليل بقرينة النوم ويشهد له آخر الحديث وهو قوله : ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ثم الظاهر أنه تحريض على المبادرة ويحتمل أن فضل الأداء مع المضاعفة مشروط بخصوص الوقت وفي الحديث دليل على أن النوافل تقضى وقال السيوطي في حاشية [ ص: 405 ] nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي الحزب هو الجزء من القرآن يصلى به وقوله كتب إلخ تفضل من الله تعالى وهذه الفضيلة إنما تحصل لمن غلبه نوم أو عذر منعه من القيام مع أن نيته القيام فظاهره أن له أجره مكملا مضاعفا لحسن نيته وصدق تلهفه وتأسفه وهو قول بعض شيوخنا وقال بعضهم : يحتمل أن يكون غير مضاعف والتي يصليها أكمل وأفضل والظاهر هو الأول قلت : بل هو المتعين وإلا فأصل الأجر يكتب بالنية .