1358 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15863عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وهذا حديث أبي بكر قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=677861كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم في كل اثنتين ويوتر بواحدة ويسجد فيهن سجدة بقدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية قبل أن يرفع رأسه فإذا سكت المؤذن من الأذان الأول من صلاة الصبح قام فركع ركعتين خفيفتين
قوله : ( وهذا حديث أبي بكر ) أي اللفظ المذكور رواية أبي بكر بن أبي شيبة دون عبد الرحمن قوله : ( إحدى عشرة ركعة ) وقد جاء " ثلاث عشرة ركعة " فيحمل على أن هذا كان أحيانا أو لعله مبني على عد الركعتين الحفيفتين اللتين يبدأ بهما صلاة الليل من صلاة الليل أحيانا وتركه أخرى وعلى كل تقدير فهذه الهيئة لصلاة الليل لا بد من حملها على أنها كانت أحيانا وإلا فقد جاءت هيئات أخر في قيام الليل قوله : ( فإذا سكت المؤذن من الأذان الأول ) سمي أولا بالنظر إلى الإقامة [ ص: 411 ] وإلا فالمراد ما كان بعد طلوع الفجر لا ما كان قبله في الليل وفي الزوائد إسناده صحيح ورجاله ثقات روى مسلم بعضه .