1459 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=677961دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته أم كلثوم فقال اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور فإذا فرغتن فآذنني فلما فرغنا آذناه فألقى إلينا حقوه وقال أشعرنها إياه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب حدثتني nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية بمثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد وكان في حديث nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة اغسلنها وترا وكان فيه اغسلنها ثلاثا أو خمسا وكان فيه ابدءوا بميامنها ومواضع الوضوء منها وكان فيه أنnindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية قالت ومشطناها ثلاثة قرون
قوله : ( فقال ) أي للنساء الحاضرات وكانت فيهم أم عطية (أو أكثر من ذلك ) بكسر الكاف قيل خطاب nindex.php?page=showalam&ids=62لأم عطية قلت : بل لرئيستهن سواء كانت هي أو غيرها ويدل الحديث على أنه لا تحديد في غسل الميت بل المطلوب التنظيف لكن لا بد من مراعاة الإيتار (فآذنني ) بمد الهمزة وتشديد النون الأولى من الإيذان ويحتمل أن يجعل من التأذين والمشهور الأول ا هـ قوله : ( حقوه ) بفتح الحاء والكسر لغة في الأصل معقد الإزار ثم يرد للإزار للمجاورة (أشعرنها ) أي اجعلنه شعارا وهو الثوب الذي يلي الجسد وإنما أمر بذلك تبركا به وفيه دلالة على أن التبرك بآثار أهل الصلاح مشروع ا هـ (وقوله ومشطناها ) أي الشعور (ثلاثة قرون ) أي ثلاثة ضفائر أي جعلنا ضفيرتين [ ص: 446 ] من القرنين وواحدة من الناحية .