150 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17296يحيى بن أبي بكير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676660كان أول من أظهر إسلامه سبعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمار وأمه سمية وصهيب وبلال nindex.php?page=showalam&ids=53والمقداد فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنعه الله بعمه أبي طالب وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه وأما سائرهم فأخذهم المشركون وألبسوهم أدراع الحديد وصهروهم في الشمس فما منهم من أحد إلا وقد واتاهم على ما أرادوا إلا بلالا فإنه هانت عليه نفسه في الله وهان على قومه فأخذوه فأعطوه الولدان فجعلوا يطوفون به في شعاب مكة وهو يقول أحد أحد
قوله : ( كان أول من أظهر إسلامه ) أي أنهم كانوا يخفون إسلامهم خوفا من أذى المشركين وهؤلاء السبعة سبقوهم بإظهار الإسلام وقوله فمنعه الله أي عصمه من آذاهم وصهروهم من صهر كمنع أي عذبوهم قوله : ( إلا وقد واتاهم ) هكذا في النسخ الصحيحة وهو من المؤاتاة بمعنى الموافقة في الصحاح في باب الهمز واطأته على الأمر مواطأة إذا وافقته وقال الأخفش قوله تعالى ليواطئوا عدة ما حرم الله هو من المواطأة قال : ومثلها قوله أشد وطئا بالمد أي مواطأة قال : وهي مؤاتاة السمع والبصر إياه انتهى إلا وقد وافقهم على ما أرادوا من ترك إظهار الإسلام ثم رأيت ذكر القاضي البيضاوي في تفسير قوله تعالى فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا وفي قراءة وأتيا من المؤاتاة أي لتوافق كل واحدة أختها فيما أردت منكما وقال الشهاب في حاشيته المؤاتاة مفاعلة أتيته ففي المصباح آتيته على الأمر إذا وافقته وفي لغة لأهل اليمن تبدل الهمزة واوا فيقال : واتيته على الأمر مواتاة وهو المشهور على ألسنة الناس [ ص: 67 ] انتهى
قلت : ثم رأيت في الصحاح قال : تقول : آتيته على ذلك الأمر مؤاتاة إذا وافقته وطاوعته والعامة تقول : واتيته قوله : ( فإنه هانت عليه نفسه ) أي صغرت وحقرت عنده لأجله تعالى وفي شأنه وفي الزوائد إسناده ثقات رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك من طريق عاصم بن أبي النجود به .