1594 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي حدثنا أسيد بن أبي أسيد عن موسى بن أبي موسى الأشعري عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=678096أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الميت يعذب ببكاء الحي إذا قالوا وا عضداه وا كاسياه وا ناصراه وا جبلاه ونحو هذا يتعتع ويقال أنت كذلك أنت كذلك قال أسيد فقلت سبحان الله إن الله يقول ولا تزر وازرة وزر أخرى قال ويحك أحدثك أن أبا موسى حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فترى أن أبا موسى كذب على النبي صلى الله عليه وسلم أو ترى أني كذبت على أبي موسى
قوله : ( ببكاء الحي ) المراد قبيلته وأهله فلذا رجع إليه ضمير إذا قالوا وهي الموافقة لرواية ببكاء أهله ويحتمل أن المراد بالحي ما يقابل الميت وضمير إذا قالوا للأحياء المفهوم من المقام قوله : ( وا عضداه ) أي أنه الذي كانوا يتقون به وأنه يكسيهم وينصرهم وأنهم يلتجئون إليه ويستندون إليه (يتعتع ) على بناء المفعول من تعتعت الرجل إذا عنفته وأقلقته كذا في الصحاح والعنف هو الأخذ بمجامع الشيء وجره بقهر (أنت كذلك ) توبيخا وتقريعا وتهكما به كما في قوله تعالى ذق إنك أنت العزيز الكريم ولا تزر وازرة وزر أخرى أي لا تحمل نفس [ ص: 484 ] آثمة إثم نفس أخرى وهذا من باب حمل الميت ذنب الحي فكيف يكون والجواب أن هذا إذا رضي الميت بذلك بأن أوصى به أو علم به أو لم ينه عنه أو نحو ذلك وحينئذ يصير هذا الفعل من ذنوبه فلم يكن من باب حمل الميت ذنب الحي بل من باب حمله ذنوبه وفي الزوائد إسناده حسن لأن nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد مختلف فيه .