قوله : ( وكان يضرح ) بضاد معجمة وراء وحاء مهملتين من ضرح الميت كمنع حفر له ضريحا والضريح القبر أو الشق والثاني هو المراد هنا للمقابلة قوله : وكان يلحد من لحد أو ألحد (خر لرسولك ) أي اختر له ما فيه الخير
[ ص: 497 ] قوله : ( أرسالا ) بفتح الألف جمع رسل بفتحتين أي أفواجا وفرقا متقطعة يتبع بعضهم بعضا قوله : ( ولم يؤم رسول الله ) قيل لأنه الإمام ولا ينبغي لأحد التقديم بين يديه والجملة تقتضي تكرار الصلاة مرارا قوله : ( إلا دفن حيث يقبض ) قيل ووافقه على ذلك وقال أنا سمعته أيضا قوله : ( وسط الليل من ليلة الأربعاء ) قيل أخر ذلك لعدم اتفاقهم على موته ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو لأنهم ما علموا بموضع دفنه حتى ذكر لهم الصديق أو لأنهم اشتغلوا بالخلافة ونظامها وخافوا بالخلاف على المدينة من أهل الردة وغيرهم قوله : ( وشقران ) بضم الشين وسكون القاف قوله : ( أنشدك الله وحظنا ) أي أسألك أن تراعي الله وأن تعطينا حظنا يريد أن يأذن له علي في النزول في القبر فأذن له علي فنزل
قوله : ( قطيفة ) نوع من الكساء ثم المشهور أن شقران انفرد بفعل ذلك ولم يوافقه أحد من الصحابة عليه ولا علموا بذلك وإنما فعله شقران كراهة أن يلبسها أحد بعد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر أنه قال ثم أخرجت يعني القطيفة من القبر لما فرغوا من وضع اللبنات وفي الزوائد وصحح بعض شيوخنا أنها أخرجت من قبره قلت : ويأباه لفظ فدفنت مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حديث الكتاب وذكر السيوطي في حاشية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أنه روى ابن سعد في الطبقات أنه قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع هذا للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ خاصة وله عن الحسن أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بسط تحته سمل قطيفة حمراء كان يلبسها قال وكانت أرض ندية وله من طريق أخرى عن الحسن قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ افرشوا [ ص: 498 ] لي قطيفتي في لحدي فإن الأرض لم تسلط على أجساد الأنبياء وفي الزوائد إسناد فيه الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس الهاشمي تركه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري يقال إنه كان يتهم بالزندقة وقواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي وباقي رجال الإسناد ثقات ا هـ .