161 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16914محمد بن الصباح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14714علي بن محمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=676670قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه
قوله ( لا تسبوا أصحابي ) قيل الخطاب لمن بعد الصحابة تنزيلا لهم منزلة الموجودين الحاضرين وقيل للموجودين من العوام في ذلك الزمان الذين لم يصاحبوه - صلى الله تعالى عليه وسلم - ويفهم خطاب [ ص: 70 ] من بعدهم بدلالة النص وقيل الخطاب بذلك لبعض الصحابة لما ورد أن سبب الحديث أنه كان بين خالد بن الوليد nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف شيء فسبه خالد والمراد بأصحابي المخصوصين وهم السابقون على المخاطبين في الإسلام وقيل ينزل الثاني لتعاطيه بما لا يليق من السب منزلة غيرهم فخوطب خطاب غير الصحابة وقال الشيخ تقي الدين السبكي الظاهر أن المراد بقوله أصحابي من أسلم قبل الفتح وأنه خطاب لمن أسلم بعد الفتح ويرشد إليه قوله - صلى الله تعالى عليه وسلم - لو أنفق أحدكم إلى آخره مع قوله تعالى لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل الآية ولا بد لنا من تأويل بهذا أو بغيره ليكون المخاطبون غير الأصحاب الموصى بهم انتهى
قلت والتأويل غير لازم لتصحيح الخطاب لجواز أن يكون لا يسب بعضهم بعضا فإذا منع صحابي آخر فغيرهم بالأولى كيف يجوز أن يقال لا تسب نفسك فضلا عن أن يقال لجماعة لا تسبوا أنفسكم بمعنى يسب بعضكم بعضا لكنه لازم لأجل آخر الحديث وهو لو أنفق أحدكم إلى آخره قوله ( مد ) بضم فتشديد مكيال معلوم والنصيف لغة في النصف وهو مكيال دون المد والضمير على الأول للمد وعلى الثاني لأحدهم .