[ ص: 613 ] قوله ( لعن الله الواصلة ) هي التي تصل الشعر بشعر آخر سواء اتصل بشعرها أو بشعر غيرها ( والمستوصلة ) التي تأمر من يفعل بها ذلك وكذلك الواشمة والمستوشمة والوشم غرز الإبرة في الوجه ثم يحشى كحلا أو غيره قيل هذا ونحوه ليس دعاء منه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالإبعاد بل ذلك إخبار أن الله تعالى لعن هؤلاء لأنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يبعث لعانا وقد قال nindex.php?page=hadith&LINKID=756663المؤمن لا يكون لعانا قلت لعن الشيطان وغيره وأراد وقد قال تعالى أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين فالظاهر أن اللعن على المستحق على قلة لا يضر فلذلك قيل لم يبعث لعانا بالمبالغة فتأمل وذلك لما فيه من تغيير الخلق بتكلف ومثله قد حرم الشارع لعدم التكلف فيه