2041 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ح وحدثنا محمد بن خالد بن خداش nindex.php?page=showalam&ids=14327ومحمد بن يحيى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=678544أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق قال nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر في حديثه وعن المبتلى حتى يبرأ
قوله ( رفع القلم ) كناية عن عدم كتابة الآثام عليهم في هذه الأحوال وهو لا ينافي ثبوت بعض الأحكام الدنيوية والأخروية لهم في هذه الأحوال كالمتلقات وغيرها فلذلك من فاتته صلاة في النوم فصلى ففعله قضاء عند كثير من الفقهاء مع أن القضاء مسبوق بوجوب الصلاة فلا بد لهم من القول بالوجوب حالة النوم ولهذا أن الصحيح أن الصبي يثاب على الصلاة وغيرها من الأعمال فهذا الحديث كحديث رفع عن أمتي الخطأ مع أن القاتل خطأ يجب عليه الكفارة وعلى عاقلته الدية وعلى هذا ففي دلالة الحديث على عدم وقوع طلاق هؤلاء بحث ويتعلق بهذا الحديث أبحاث أخر ذكرناه في حاشية أبي داود في كتاب الحدود قوله ( حتى يكبر ) أي يحتلم أو يبلغ والثاني أظهر وعليه يحمل رواية يحتلم وذلك لأنه قد [ ص: 630 ] يبلغ بلا احتلام