قوله ( ابن سحماء ) بسين مهملة (البينة ) أي أقم (أو حد ) أي أو نقم حدا (ما يبرئ ) بالتشديد من التبرئة (فانصرف ) أي من المقام الذي [ ص: 638 ] جاء إليه الوحي فيه قوله ( إنها لموجبة ) أي للعذاب في حق الكاذب (فتلكأت ) أي توقفت أن تقول (ونكصت ) أي رجعت القهقرى (سائر اليوم ) قيل أريد باليوم الجنس أي جميع الأيام أو بقيتها والمراد مدة عمرهم قوله ( أكحل العينين ) هو من يظهر في عينه كأنه اكتحل وإن لم يكتحل قوله ( سابغ الأليتين ) أي تامهما وعظيمهما (خدلج الساقين ) بفتح الخاء المعجمة والدال المهملة واللام المشددة وجيم غليظهما قوله ( من كتاب الله ) أي من حكمه بدرء الحد عمن لاعن أو من اللعان المذكور في كتاب الله تعالى أو من حكمه الذي هو اللعان قوله ( لكان لي ولها شأن ) في إقامة الحد عليها كذا قالوا ويلزم أن يقام الحد بالأمارات على من لم يلاعن فالأقرب أن يقال لولا حكمه تعالى بهذه الحدود فلا تحقيق لكان لي ولها شأن لكن رواية لولا الأيمان تقتضي أن يقدر لولا اللعان ونحوه كان المراد أنه لولا الأيمان منها بعد أيمان الزوج لحدت ومقتضاه أنه يجب عليها الحد بعد لعان الزوج إن لم تلاعن وعند الحنفية لا يجب بذلك حد والله أعلم