بسم الله الرحمن الرحيم كتاب المناسك باب الخروج إلى الحج
2882 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار nindex.php?page=showalam&ids=12154وأبو مصعب الزهري nindex.php?page=showalam&ids=16071وسويد بن سعيد قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي مولى nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح السمان عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=679386أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره فليعجل الرجوع إلى أهله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه
قوله : ( قطعة من العذاب ) هكذا [ ص: 207 ] المروي وما اشتهر السفر قطعة من النار فهو نقل بالمعنى قوله : ( يمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه ) بيان لسبب كونه قطعة من العذاب ، قال النووي : أي يمنع كمالها ولذيذها لما فيه من المشقة والتعب ومقاساة الحر والبرد والسرى والخوف ومفارقة الأهل والأصحاب وخشونة العيش ، وفي المقاصد الحسنة سئل إمام الحرمين حين جلس موضع أبيه : لم كان السفر قطعة من العذاب فأجاب على الفور : لأن فيه فراق الأحباب اهـ .
قلت : كأنه أشار إلى أن ذهنه انتقل إليه سريعا حين ذاق كأس الفراق ، وقال الدميري ونقل ابن السمعاني في الذيل على تاريخ بغداد أن الشيخ nindex.php?page=showalam&ids=14999أبا القاسم القشيري حين عقد مجلس الوعظ ببغداد افتتحه بحديث " السفر قطعة من العذاب " فقيل له : لم سمي السفر قطعة من العذاب فقال : لأنه سبب في فراق الأحباب فتواجد الناس من ذلك وكان ذلك هو المجلس اهـ .