3015 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14714وعلي بن محمد قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن بكير بن عطاء سمعت عبد الرحمن بن يعمر الديلي قال nindex.php?page=hadith&LINKID=679519شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة وأتاه ناس من أهل نجد فقالوا يا رسول الله كيف الحج قال الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر ليلة جمع فقد تم حجه أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه ثم أردف رجلا خلفه فجعل ينادي بهنحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن بكير بن عطاء الليثي عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة فجاءه نفر من أهل نجد فذكر نحوه قال nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى ما أر nindex.php?page=showalam&ids=16004للثوري حديثا أشرف منه
قوله : ( كيف الحج ) أي : كيف إدراكه وحصوله قوله : ( الحج عرفة ) قيل : التقدير معظم الحج وقوف يوم عرفة ، وقيل : إدراك الحج إدراكه وقوف يوم عرفة والمقصود أن إدراك الحج يتوقف على إدراك الوقوف بعرفة ، وأن من أدركه فقد أمن حجه من الفوات ( ليلة جمع ) بفتح فسكون اسم مزدلفة وظاهر العرف أنه لا بد في وقوف عرفة من جزء من الليل ، لكن ليس بمراد كما سيجيء (فقد تم حجه ) أي : أمن من الفوت ، وإلا فلا بد من الطواف ( وأيام منى ثلاثة ) أي : سوى يوم النحر ، وإنما لم يعد يوم النحر من أيام منى ؛ لأنه ليس مخصوصا بمنى ، بل فيه مناسك كثيرة ينادي بهن ، أي : بهذه الأحكام أو الجمل ، أو الكلمات .