3126 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15863عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله ابن نافع حدثني أبو المثنى عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=679630أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله عز وجل من هراقة دم وإنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسا
قوله : ( أحب إلى الله من هراقة دم ) قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : لأن قربة كل وقت أخص به من غيرها وأولى ولأجل ذلك أضيف إليه ، أي : فيقال يوم النحر هو محمول على غير فرض الأعيان كالصلاة والهراقة أصله الإراقة والهاء بدل من الهمزة كما أن الهمزة أبدلت منها في الماء والآل بدليل المياه والأهيل (وإنه ) أي : الشأن (يوم القيامة بقرونها ) قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي يريد أنها تأتي بذلك فتوضع في ميزانه كما صرح به في حديث علي (بمكان ) يريد القبول قال العراقي في شرح الترمذي : أراد أن الدم وإن شاهده الحاضرون يقع على الأرض فيذهب ولا ينتفع به فإنه محفوظ عند الله لا يضيع كما في حديث عائشة أن nindex.php?page=hadith&LINKID=818205الدم وإن وقع في التراب فإنما يقع في حرز الله برمته يوافيه صاحبه يوم القيامة ، رواه أبو الشيخ ابن حبان في كتاب الصحابة [ ص: 273 ] (فطيبوا بها نفسا ) نصب نفسا على التمييز وجعله من طيب ونصب نفسا على المفعول بعيد قال العراقي الظاهر أن هذه الجملة مدرجة من قول عائشة وليست مرفوعة إلا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=11868أبي الشيخ عن عائشة أنها قالت : " يا أيها الناس ، ضحوا وطيبوا بها نفسا ، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ما من عبد يوجه أضحيته " الحديث .