قوله : ( العقيقة ) قيل : هي في الأصل الشعر الذي على رأس المولود ، وقيل : هي الذبح نفسه .
قوله : ( عن الغلام ) أي : يجزئ في عقيقته ( شاتان مكافأتان ) بالهمز ، أي : مساويتان في السن بمعنى أن لا ينزل سنهما عن سن أدنى ما يجزئ في الأضحية ، وقيل : مساويتان ، أي : متقاربتان وهو بكسر الفاء من كافأه إذا ساواه قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : والمحدثون يفتحون الفاء وأراد أنه أولى ؛ لأنه يريد أن يساوي بينهما ، وأما بالكسر فلا وقال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : لا فرق بين الفتح والكسر ؛ لأن كل واحدة إذا كانت أختها فقد كوفئت فهي كافية ومكافأة اهـ . حاصله أن الأصل في الفتح والكسر اعتبار [ ص: 281 ] المساواة بالنظر إلى ثالث ، فعلى الكسر هما يساويان الثاني وعلى الفتح يساويهما ثالث كما هو شأن باب المفاعلة فإن اكتفى بمساواة إحديهما الأخرى فيصح الفتح والكسر جميعا فإن كل واحدة فاعلة لهذه المساواة ومفعولة ، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري يحتمل أن معناه متساويتان لما يجب في الأضحية في الأسنان ويحتمل مع الفتح أن يراد مذبوحتان من كافأ الرجل بين بعيرين إذا نحر هذا ثم هذا معا من غير تعيين كأنه يريد شاتين يذبحهما معا .